• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

“الغبار” يفتتح أول أيام الشتاء في العراق.. ما أسباب استفحاله؟

“الغبار” يفتتح أول أيام الشتاء في العراق.. ما أسباب استفحاله؟

  • 21-12-2021, 11:13
  • العراق
  • 363 مشاهدة
"Today News": متابعة 
مع الساعات الأولى لبدء الشتاء فلكياً والذي يصادف الحادي والعشرين من شهر كانون الأول، دخل الغبار محافظات العراق، مروراً بالعاصمة بغداد، لتسوء الأحوال الجوية في مناطق مختلفة.
شتاء العراق الذي يتميز ببرودة معتدلة، وبحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن “العراق خامس الدول هشاشة من حيث القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية”.
 وبحسب مراقبين للبيئة فأن، “العواصف الترابية المتكررة أصبحت ظاهرة مستفحلة تستدعي إيجاد حلول مناسبة لها تتمثل في زيادة الاهتمام بالتشجير، وإحاطة المدن بأحزمة خضراء تقلل من وصول الغبار”.
ومع كل عاصفة ترابية تجتاح المدن العراقية تكتظ أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة بالمصابين بالربو وحساسية القصبات الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي، وتكون العواقب وخيمة أكثر حين تتسبب العواصف بانهيار سقوف بيوت على رؤوس ساكنيها في أحياء فقيرة، كما حصل في 1 (أيار) 2019، عندما هبت على محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف عاصفة ترابية عنيفة أودت بحياة خمسة أشخاص، وتسببت باقتلاع أشجار وسقوط جدران وأعمدة للكهرباء، وفي 6 (شباط) 2021 أعلنت السلطات العراقية العثور على جثتي شخصين فارقا الحياة عندما داهمتهما عاصفة ترابية خلال رحلة صيد في بحر النجف.
مواطنون من مناطق مختلفة، دعوا الجهات المختصة، إلى “الإسراع بتفعيل الأحزمة الخضراء حول المحافظات للتقليل من شدة الغبار الذي بدأ يستفجل في مناطق مختلفة وتأثيره بصورة سلبية على أصحاب الأمراض المزمنة”.

أخر الأخبار