• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

رغم مرور سنوات على مأساتهم.. عشرات الالاف من الايزيديين مازالوا نازحين

رغم مرور سنوات على مأساتهم.. عشرات الالاف من الايزيديين مازالوا نازحين

  • 6-11-2021, 14:41
  • العراق
  • 233 مشاهدة
"Today News": بغداد

اكد تقرير لموقع دويتشه فيلا الالماني، السبت، انه وعلى الرغم من مرور سنوات على المجزرة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي في مناطقهم مازال عشرات الالاف من الايزيديين الناجين يعيشون نازحين في العراق .

وذكر التقرير انه ” ووفقا لمنظمة يازدا غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، فقد تم اختطاف أو قتل حوالي 12000 شخص في الأسبوع الأول مما وصفته الأمم المتحدة بالإبادة الجماعية للإيزيديين في آب من عام 2014 “.

واضاف ان ” الهجوم اجبر الالاف على الفرار ومات الكثيرون اقدمت داعش على قتل كبار السن ، إلى جانب أولئك الذين كانوا أضعف من أن يفروا وأولئك الذين رفضوا اعتناق دين الدواعش والذين قاموا باختطاف الأطفال وتلقينهم عقائدهم. تم تدريب الأولاد ليصبحوا مقاتلين لداعش ، وتم بيع النساء والفتيات للعبودية الجنسية. لا يزال الآلاف من الإيزيديين في عداد المفقودين. تم العثور على العديد من المقابر الجماعية ، ولكن لم يتم استخراج الرفات كلها”.

وتابع انه ” وبعد هزيمة داعش عام 2017 لا زال 300 الف ايزيدي نازحين ولم يتمكنوا حتى الان من العودة الى ديارهم” مبينا أن ” الوضع الأمني المتقلب هو السبب الرئيسي لعدم رغبة جميع الإيزيديين في العودة، فبالنسبة للعديد من الناجين ، من غير المعقول ببساطة العودة إلى مكان يسكنه جلاديهم حيث يعترف عدد منهم بانه كان عدد غير قليل من المؤيدين وحتى مقاتلي تنظيم داعش النشطين يعيشون في القرى والبلدات العربية بالقرب من مستوطنات الإيزيديين ، وما زال بعضهم يعيش هناك”.

من جانبه قال الصحفي الالماني يان جنيسن الذي التقى عددا من العائلات في مخيم سنجار إن ” العائدين ليس لديهم وظائف. البنية التحتية معطلة والوضع الأمني صعب. لكن الأهم من ذلك كله ليس لديهم وظائف”.

واضاف جنيسن، أن “ما هو ضروري حقًا هو حل سياسي للصراع، لذا على جميع الفاعلين المحليين الاتفاق وإلا فلن يكون هناك حل سلمي لسنجار”.


أخر الأخبار