• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزير الخارجية: الانتخابات المقبلة إعادة لتأسيس الديمقراطية في العراق

وزير الخارجية: الانتخابات المقبلة إعادة لتأسيس الديمقراطية في العراق

  • 27-09-2021, 18:16
  • العراق
  • 239 مشاهدة
"Today News":  بغداد 

 كشف وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الاثنين، عن سعي الحكومة الى سحب القرار العراقي كاملاً إلى بغداد، فيما اكد ان الانتخابات المقبلة ستكون اعادة تأسيس للديمقراطية في البلاد.

وقال فؤاد حسين في تصريح صحفي تابعته "Today News"  حين نتحدث عن إيجاد حالة التوازن ومبادئ عدم التدخل والالتزام بالقانون الدولي فهذا معناه أننا نسعى إلى سحب القرار العراقي كاملاً إلى بغداد، فصُنْع القرار العراقي يجب أن يكون في بغداد.

وأضاف: كما يعني أن ثمة فجوات في القرار العراقي، هذا صحيح؛ لكننا نتقدم بسرعة في الاتجاه الصحيح من خلال هذه الفعاليات والطروحات الصريحة وبناء القوة الداخلية وإدارة الصراع داخلياً وإقليمياً.

وبين حسين ان السياسة العراقية يحددها العراقيون في أي اتجاه نتحرك هذه مسألة عراقية وصناعة عراقية، وجزء مما نقوم به في إيجاد حالة توازن في العلاقات بين الدول المحيطة هو إرجاع عملية اتخاذ القرار إلى بغداد، حماية عملية صنع القرار هي الأساس لبناء السيادة العراقية الكاملة وإعادة تأسيس الديموقراطية

واضاف إن العراق هو صاحب الأفكار والمبادرات الأساسية ويؤدي دوراً محورياً في هذا المجال لبناء العلاقات وتخفيف التوتر، ونحن في موقع تفاعلي، وأن جزءاً كبيراً من الصراعات الداخلية العراقية له علاقة بالصراعات الإقليمية؛ لذا لإدارة الصراع في الداخل نحتاج إلى إدارة الصراع على الحدود.

وتابع: من هذا المنطلق بدأنا نبادر ونطرح أفكاراً. المنطلق عراقي ولكن الهدف هو المحيط الإقليمي، فكلّما حلّ الهدوء على الحدود يحصل الهدوء في الداخل، وشهدنا حين تعرّض العراق إلى هجوم الإرهابيين وسيطر داعش على ثلثي الأراضي العراقية (في ٢٠١٤)، أن النار في العراق وصلت إلى المحيط الإقليمي وإلى دول وعواصم أوروبية، باريس وبلجيكا ولندن وألمانيا، مستدركاً الأمن في العراق مرتبط بالأمن في المحيط الإقليمي والعالم ولا سيما أوروبا.

وبما يخص الانتخابات المقبلة، اوضح وزير الخارجية هذه الانتخابات مفصلية، وهي ليست فقط لاختيار أعضاء البرلمان بل هي انتخابات من أجل بناء الديموقراطية في العراق ومصير العراق المستقبلي. فإذا نجحنا في هذه الانتخابات وخصوصاً في مجال تعزيز النزاهة والشفافية تحت الرقابة الدولية، أستطيع القول إن النظام الديموقراطي سوف يؤسس بشكل جيد.

واتم الأكثرية الساحقة من القوى السياسية مشاركة في الانتخابات، ويوجد بينها من يتحدث باسم شباب تشرين، والحكومة قوية في العراق وليس صحيحاً القول إن هناك قوى أقوى من الحكومة، لكن هناك قوى تستطيع أن تخلق مشاكل. خلق المشاكل لا يعني أنهم أقوياء.

أخر الأخبار