• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق يستعيد لوح "حلم كلكامش" من واشنطن

العراق يستعيد لوح "حلم كلكامش" من واشنطن

  • 22-09-2021, 13:10
  • العراق
  • 381 مشاهدة
"Today News": بغداد

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، أنها ستتسلم لوح "حلم كلكامش" يوم غد الخميس خلال حفل رسمي في واشنطن.

وذكر بيان للوزارة، أن "يوم غد الخميس ستجرى في واشنطن عملية تسلُّم لوح كلكامش رسمياً، وبشكلٍ قانوني بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، ورئيس هيأة الآثار والتراث الدكتور ليث حسين مجيد بالتعاون مع وزارة الخارجية العراقية، والسفارة العراقي في الولايات المتحدة".

وأضاف، أن "منظمة اليونسكو ستقيم حفلاً رسمياً؛ بمناسبة إعادة الولايات المتحدة الأميركية  (لوح حلم كلكامش) أقدم الأعمال الأدبية في التاريخ ــ إلى العراق" ووصفت المنظمة الخطوة بـ "الانتصار الكبير في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية".

وأشار إلى أن "لوح حلم  كلكامش ( لوح طيني)  تجاوز عمره 3500 عام يحتوي على نقوش باللغة السومرية لأجزاء من ملحمة كلكامش الشعرية، تمَّت سرقته من العراق سنة 1991 والتداول به في المزادات العالمية".

وتابع البيان، "وفي العام 2007، تم إدخاله إلى سوق الفن الأميركي. وفي العام 2019، صادرته وزارة العدل الأميركية".

وبين أن "اليونسكو وصفت عملية استعادة هذه القطعة الأثرية القيمة بأنها تتويج لعقود من التعاون بين دول مثل الولايات المتحدة والعراق وكليهما من الدول الموقعة على اتفاقية اليونسكو للعام 1970، والتي تزود البلدان بالإطار القانوني والعملي لمنع الاتجار غير المشروع بالآثار".

ولفت إلى أن "عودة لوح حلم كلكامش إلى الحشد الدولي الأوسع من قبل الدول والمنظمات مثل اليونسكو تمثل منع التجارة غير المشروعة في القطع الأثرية القديمة والتصدي لها".


أخر الأخبار