• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

فرق تنقيب اجنبية تعثر على اثار تعود إلى 4300 عام في أربيل

فرق تنقيب اجنبية تعثر على اثار تعود إلى 4300 عام في أربيل

  • 21-09-2021, 18:07
  • منوعات
  • 437 مشاهدة
"Today News":


أعلنت مديرية الآثار في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمالي العراق، الثلاثاء، العثور على قطع أثرية طينية تعود إلى 4300 عام قبل الميلاد.

وقال مدير عام الآثار في أربيل نادر بكر، في مؤتمر صحفي، إن فريقي تنقيب إسباني وآخر أمريكي قدما إلى الإقليم هذا العام لاستئناف عمليات التنقيب، "وننتظر قدوم فريقين أجنبيين آخرين".

وأوضح أن "فريق جامعة برشلونة الإسباني مع فريق مديرية آثار أربيل أجريا في منطقة كردي لشكر عمليات تنقيب لمدة خمسة فصول، وتم العثور على آثار طينية تعود إلى عصر حضارة الوركاء نحو 4300 سنة قبل الميلاد".

وعٌرض خلال المؤتمر الصحفي القطع الأثرية التي تم العثور عليها، وهي عبارة عن قطع طينية مختلفة.

كما عثر الفريق الأمريكي على "قبور وهياكل عظمية بشرية تعود إلى تلك الحقبة" وفق ما ذكر مدير آثار محافظة أربيل خلال المؤتمر الصحفي.

وتعتبر حضارة "الوركاء" نسبة إلى مدينة الوركاء إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

وفي مدينة أوروك اخترعت الكتابة ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 ق.م وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح مسمارية.

والوركاء هي المدينة التاريخية للحضارة السومرية والبابلية، تقع شرق ضفة نهر الفرات، وتبعد عن مدينة أور حوالي 35 ميلا وحوالي 30 كم شرق السماوة، في المثنى جنوبي العراق.

أخر الأخبار