• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق والسعودية يوقعان اتفاقات بحرية وجوية وبرية

العراق والسعودية يوقعان اتفاقات بحرية وجوية وبرية

  • 2-09-2021, 23:21
  • اقتصاد
  • 276 مشاهدة
"Today News": متابعة 
أعلنت السعودية، الخميس، عقد اتفاقات تجارية مع العراق في مجالات المنافذ البرية والبحرية والجوية.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" الاتفاقات شملت "زيادة حجم التبادل التجاري عبر منفذ جديدة عرعر من خلال تسهيل الإجراءات، وتسريع حركة التبادل التجاري، بحيث لا تزيد عملية المناولة عن أربع ساعات للحاوية الواحدة".

وأضافت أنه تم الاتفاق أيضا "على إعادة تأهيل وتهيئة منفذ جديدة عرعر في الجانبين السعودي والعراقي عبر تنفيذ مشروع توسعة الطريق الرابط بين المنفذ والحدود السعودية".
وعلى صعيد النقل البحري والموانئ، قالت الوكالة إن وزيري النقل في البلدين اتفقا في الرياض "على توقيع اتفاقية التعاون بين السعودية والعراق في مجال النقل البحري "فور استكمال الإجراءات الداخلية".
وأشارت إلى أن الجانبين اتفقا أيضا على "تعزيز دور الموانئ وتشجيع الخط الملاحي بين ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وميناء أم قصر بالعراق".
وفي ما يتعلق بالنقل الجوي، قالت الوكالة السعودية إن الجانبين "اتفقا على تفعيل اتفاقية النقل الجوي واستمرار التعاون في مجالات النقل الجوي والسلامة الجوية وأمن الطيران والمطارات".
وأعيد فتح معبر عرعر الحدودي للمرة الأولى بين البلدين بشكل رسمي في نوفمبر الماضي، بعد إغلاقه في العام 1990 عقب الغزو العراقي للكويت في ظل حكم صدام حسين، ولم يجر فتحه رسميا باستثناء مواسم الحج.
ويلتقي البلدان العضوان في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واللذان تضررا بسبب انخفاض أسعار النفط، بانتظام منذ أغسطس 2017، في إطار لجنة تنسيق مشتركة.
ويقع منفذ عرعر الحدودي في محافظة الأنبار التي تمتد في غرب وجنوب غرب العراق، وتشترك بحدود مع الأردن وسوريا والسعودية. وتهدف الخطوة إلى السماح بمرور البضائع والمسافرين، ما يعني بوابة أخرى للواردات التي تدخل العراق الذي يستورد حاليا القسم الأكبر من حاجاته من إيران، ثاني أكبر بلد من حيث التبادل التجاري مع العراق.
ويسعى البلدان أيضا الى إعادة فتح معبر الجميمة، وهو منفذ بري ثان في جنوب العراق.

أخر الأخبار