• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

نائب يطلق مفهوم "الاقتصاد الشاب" لمواجهة تداعيات الوضع الاقتصادي

نائب يطلق مفهوم "الاقتصاد الشاب" لمواجهة تداعيات الوضع الاقتصادي

  • 1-09-2021, 17:06
  • اقتصاد
  • 324 مشاهدة
"Today News": بغداد

اطلق النائب محمد شياع السوداني، مفهوم "الاقتصاد الشاب" لمواجهة تداعيات الوضع الاقتصادي المتردي للبلد والأزمات المجتمعية المتعددة وقدم انظمة ادارة الدولة وعدم قدرتها على مواكبة العصر.

واوضح السوداني ان ما يميز الاقتصاد الشاب هو تخصيص ٥٠ يوما من ايرادات النفط لتمويل المشاريع خارج نطاق الموازنات السنوية، و إطلاق مشاريع محورية تطرح عشرات الفرص الاستثمارية والتي تخلق آلاف فرص العمل مثل الاقتصاد الشاب اجر وتملك الاقتصاد الشاب ولد كهرباء الاقتصاد الشاب الرقمي".

واضاف ان "دور الدولة يقتصر على توفير الدعم المالي والمؤسساتي والفني وليس التنفيذ المباشر، حيث يقوم المستثمرون بتنفيذ المشاريع المحورية، و تفعيل عمل المكاتب الاستشارية المحلية ونقل الخبرات لها عن طريق مكاتب استشارية عالمية تشرف على التنفيذ من خلال المكاتب الاستشارية المحلية بعد تطويرها وحصولها على شهادات تتيح لها العمل ضمن المعايير العالمية".

وأشار الى " تطوير رأس المال البشري وجعله قادرا على خدمة التطور في العراق والاستغناء في المستقبل عن الخبرات الخارجية حيث يخصص صندوق خاص بالتعليم والتدريب".

وأكد على تأسيس بنك تنمية العراق يقوم بإدارة صناديق متخصصة بالمشاريع المحورية ويختص بتوفير الدعم الفني والمالي الى جميع شرائح المستثمرين، أي تمويل متاح لجميع شرائح المستثمرين من الصغير الى الكبير، وليس حكرا لمجموعة صغيرة مع ادارة تنفيذية تتمتع بصلاحيات تتجاوز البيروقراطية ومحددات بعض القوانين.

أخر الأخبار