• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزارة النفط ’تسرد’ مشاريع الغاز في البلاد للرد على تصريحات ’عشوائية’

وزارة النفط ’تسرد’ مشاريع الغاز في البلاد للرد على تصريحات ’عشوائية’

  • 2-05-2021, 19:44
  • العراق
  • 332 مشاهدة
"Today News": بفداد 

اعربت وزارة النفط، الاحد، عن استغرابها من "التصريحات العشوائية من قبل بعض الافراد او المحسوبين على الطبقة السياسية حول القضايا التي تعنى بالقطاع النفطي"، فيما كشفت عن بعض الملامح من خارطة استثمار الطاقة في العراق. 

وذكر بيان للوزارة، أنها "تستغرب اطلاق التصريحاتالعشوائية وغير الدقيقة من قبل بعض الافراد او المحسوبين على الجهات او الطبقة السياسية حول القضايا والفعاليات والنشاطات التي تعنى بالقطاع النفطي، و التي تفتقر لابسط المعلومات الفنية المتعلقة بهذا القطاع، وتكشف عن عدم المتابعة الجادة لهؤلاء لما ينشر من معلومات واخبار من قبل وزارة النفط ووسائل الاعلام والصحافة والمواقع الالكترونية والفضائيات، حيث يمكن الاطلاع عليهاومراجعتها في المواقع الإلكترونية لوسائل الاعلام المختلفة او الموقع الالكترونيلوزارة النفط ". 

وأضاف أنه "في الوقت الذي تحترم فيه الوزارة حرية الراىوالتصريحات الرصينة، فانها تناشد جميع الجهات المعنية ووسائل الاعلام المهتمة بالشأن النفطيالتحلي بالمسؤولية والمهنية وبتوخي الدقةوالحذر قبل اطلاق التصريحات او نشرها، من دون امتلاك المعلومات اللازمة،لانه بخلاف ذلك ،فانه يمثل اضراراً متعمداً بالصالح العام". 

وأكد أن "وزارة النفط لا تتحمل مسؤولية نشر الاخبار او المعلومات غير الدقيقة من قبل بعض "المحسوبين" على الصحفيين او وسائل الاعلام". 

وأشار الى أنه "من اجل اطلاع الراى العام والمهتمين بالشان النفطي تكشف وزارة النفط عن بعض ملامح من خارطة طريق استثمار الطاقة في العراق"، وهي:  

- نجاح وزارة النفط في تحقيق استثمار كمية 1500 مقمق من إنتاجالغاز الوطني. 

- شرعت وزارة النفطبتنفيذ مشاريع واعدة لرفع الطاقة الإنتاجية من الغاز إلى( 4000 )مقمق باليوم. 

- الوزارة تقوم بتنفيذ ثلاثة مشاريع واعدة لاستثمار الغاز المصاحب في محافظات "البصرة ، وميسان ، ذي قار " 

تضيفأكثر من (1000) مقمق باليوم إلى الإنتاج الوطني. 

- رغم الظروف والتحديات ..نجحت وزارة النفطفي إحالةعقد المنصورية الغازي بمحافظة ديالى إلى شركة "ساينوبيك" الصينية العالمية لاستثمار الغاز الحر ، وبطاقة تصل إلى(300 ) مقمق باليوم . 

- بدأ العراق بتنفيذ مشاريع استثمار الطاقةالشمسية لرفد الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية عبر تنفيذ تعاقدات مع شركات عالمية لتوليد ( 10000) ميكاواطقبل عام 2025. 

-الشروعبعقود استثمار الطاقة الشمسيةبإحالة عقد توليد طاقة (750) ميكاواط من الكهرباء باستثمار الطاقة الشمسية ، وإضافتها الى انتاج المنظومة الوطنية. 

- العمل على إيقاف حرق منظومة توليد الطاقة الكهربائية لكمية (250) ألف برميل من النفط الأسود والخام يومياً ، وإحلال وقود الغاز الجاف بدلاً منها. 

- وزارة النفط تبذل جهودا استثنائية للإسراع في تحويل وقود تشغيل محطات الطاقة الكهربائية إلى استخدام وقود الغاز الجاف المحلي أو المستورد ، بهدف زيادة كفاءة الإنتاج وزيادة القدرة التوليدية لمحطات الطاقة الكهربائية، والتقليل من الآثار البيئية. 

- تحرص وزارة النفط على تعزيز استخدام وقود الغازالجاف بدلاً من حرق النفط الخام والأسود في توليد الطاقة الكهربائية ، لتحقيق عائدات مالية تدعم الموازنة وتعزز من الاقتصاد الوطني 


أخر الأخبار