• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ الاندبندنت : الموجة الدموية لفايروس كورنا في العراق بدأت للتو

​ الاندبندنت : الموجة الدموية لفايروس كورنا في العراق بدأت للتو

  • 14-04-2021, 17:57
  • تقاير ومقابلات
  • 502 مشاهدة
"Today News": بغداد 
اكد تقرير لصحيفة الاندبندنت البريطانية ، الاربعاء ، ان البلدان في جميع أنحاء العالم بدأت تشعر أن نهاية الوباء قد اقتربت أخيرًا. لكن الأطباء في بغداد يقولون إن الأسوأ بالنسبة لهم لم يأت بعد.

وذكر التقرير ان ” العراق يمر في الوقت الحالي في قبضة أسوأ موجة من الفيروس القاتل حتى الآن، فقد سجل يوم  الأربعاء من الأسبوع الماضي ، أكثر من 8300 حالة ، وهو أعلى رقم يومي على الإطلاق. منذ ذلك الحين ، ظلت الأرقام مرتفعة باستمرار ، وبسبب النقص المؤسف في الاختبارات ، من المتوقع أن يكون العدد الحقيقي للعدوى أعلى بكثير، و بشكل عام ، تظهر الأرقام الرسمية أن أكثر من 940 ألفًا أصيبوا بالفايروس بينما توفي ما يقرب من 14800 شخص”.

واضاف ان ” وزارة الصحة العراقية حذرت من العواقب الوخيمة  لفشل المواطنين في الاستجابة لإجراءات الوقاية من فايروس كورونا ، والتي قالت إنها “شبه معدومة في معظم مناطق العراق”. ودعت شيوخ العشائر والنشطاء والشخصيات المؤثرة إلى التحدث علانية وإبلاغ الجمهور بخطورة الوباء”.

وتابع انه ” وقبل بضعة اشهر فقط ، اعتقد الفريق في منظمة أطباء بلا حدود  التي تدير مرفقًا مشتركًا مع وزارة الصحة العراقية أن الأعداد قد انخفضت إلى درجة جعلتهم يفكرون باغلاق عياداتهم فيما قالت كاثرين مودي ، رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في العراق ” لقد بدأنا في التفكير في موعد الانسحاب. في النهاية ، اضطررنا إلى إلغاء الخروج فالارقام الان حقيقية وهي ترتفع باستمرار”.

من جانبه قال الدكتور علي العقيل أحد العاملين العراقيين في منظمة أطباء بلا حدود إن ” الفرق تعمل في الوقت الحالي على مدار الساعة، لإبقاء الناس على قيد الحياة وقد أدى ذلك إلى ظهور علامات الإرهاق”.

وبين العقيل ان ” الموجة الثانية جاءت بسرعة كبيرة،  الأمر يشبه الجري في ماراثون لكن خط النهاية يستمر في التحرك”.

واشار التقرير الى ان ” واحدة من المشاكل الرئيسية هي نقص اللقاحات، ففي حين أن العديد من البلدان قد نجحت بالفعل في تلقيح نسبة كبيرة من سكانها ،لكن العراق يتخلف كثيرًا عن الركب. فقد تلقت البلاد أول شحنة من اللقاحات الشهر الماضي فقط وهي مكونة من  336 الف جرعة من لقاح استرا زينكا  من برنامج كوفاكس المدعوم من منظمة الصحة العالمية – مع 50 الف جرعة  من لقاح بفايزر بعد يوم الأحد الماضي”.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر “رأينا هذا الارتفاع في الأعداد قبل شهور وأصدرنا عشرات البيانات تحذر الناس مما سيحدث إذا لم يتبعوا القواعد الصحية ، لكن لم يكن هناك تطبيق شامل لهذه الإجراءات”.

وبين ان ” الامر يتعلق بالتثقيف الصحي فقد وضعنا القواعد ولكننا لسنا مسؤولين عن تطبيقها والناس لا يتبعونها”، مشيرا انهم يأملون أن يساعد طرح اللقاح ، مضيفًا أنهم تفاوضوا حتى الآن على شراء ستة ملايين لقاح – لكن هذا لم يكن كافياً لضمان مناعة القطيع”.


أخر الأخبار