• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

منشآت عراقية بنيت بأيدي أجنبية

منشآت عراقية بنيت بأيدي أجنبية

  • 10-03-2021, 21:36
  • مقالات
  • 645 مشاهدة
د. صلاح عبد الرزاق

"Today News": بغداد 

جامعة بغداد صرح معماري وأكاديمي (٢-٢)
مجمع الجادرية التعليمي

إن الموقع الذي تم اختياره لجامعة بغداد يقع ضمن الدورة الكبيرة لنهر دجلة في القسم الجنوبي من مدينة بغداد حيث تبلغ مساحته ١،٦ مليون متر مربع.
كان المخطط الأساس للمجمع الذي وضع عام ١٩٥٧ يستوعب ١٨ ألف طالباً وتدريسياً وموظفاً على أن تتوسع لتضم ٢٥ آلف طالب. وضم المخطط الأساس للجامعة ٢٧٣ بناية ، أكبرها قاعة تتسع لخمسة آلاف شخص.
صمم الموقع بشارعين حوليين لمركز واحد، مستنداً بذلك إلى الاستخدام الأمثل للموقع والنمو المستقبلي للجامعة. وضم الشارع الحولي الداخلي كليات الهندسة والعلوم، في حين تم وضع الفعاليات الرياضية والسكنية والفنون الجميلة في المساحة بين الشارعين.
لعل أبرز معالم المجمع هو برج رئاسة الجامعة ويتكون من ١٩ طابقاً ، وكان في وقتها أعلى بناية في بغداد. يمكن رؤية البرج من مناطق مختلفة من العاصمة، ويحتوي على مكتب رئيس الجامعة، ومكتب المساعد العلمي، ومكتب المساعد الإداري، وأمانة مجلس الجامعة، وأقسام: الإعلام و العلاقات العامة، والشؤون العلمية والترقيات، والشؤون الإدارية، والشؤون القانونية، والعلاقات الثقافية، والشؤون المالية، والشؤون الهندسية، وشؤون الديوان، والرقابة والتدقيق الداخلي، والمتابعة والتنسيق، ومديرية النشاط الرياضي والفني، فضلا عن قاعة مجلس جامعة بغداد، إلى جانب قسمي شؤون الطلبة والتصديقات، والدراسات العليا.

أما أبنية الكليات والأقسام الأخرى فقد توزعت بصورة متقاربة لتظلل بعضها البعض عبر الفراغات الصغيرة، مما أدى إلى تقصير الطرق والممرات بشكل واضح. إن الاتجاهات التي اتبعت للعدد الكبير من الأبنية كان الغرض هو جعل الشبابيك إما علي الجهة الشمالية أو الجنوبية على الغالب. وقد تم حماية الجهتين الغربية والشرقية للابنية إما بمداخل مفتوحة أو بطارمات ممتدة من السقوف. وقد وزعت نافورات ومجاري المياه في كافة أقسام الموقع لتكون مصدر لتبريد المكان. كما غطيت أغلبية الساحات بين الأبنية وحول القسم المركزي في الموقع بالحدائق الخضراء.
أما الأقسام الداخلية للطلاب فقد توزعت على ثلاثة مجاميع كل منها يحتوي على أبنية من طابقين وثلاثة وأربعة. وخصص قسم منها إلى الأساتذة ليسكنوا إلى جانب الطلبة. وتضم كل مجموعة داخلية ثلاث قاعات للطعام.
ووزعت الفعاليات الرياضية والملعب وقاعة الألعاب المغلقة واحواض السباحة وساحات الألعاب والتمارين في القسم الشمالي والشمالي الشرقي. كما يقع الجامع بالقرب من المدخل الرئيس.
قام بالتصميم والاشراف المهندس فالتر غروبيوس والتنفيذ بالتعاون مع المهندس العراقي هشام منير ( ١٩٣٠ - ) ومجموعة المعماريين TAC .
 
القوس
عند باب الدخول الى جامعة بغداد يوجد قوس عالي جداً وغير متصل من الأعلى. وقد يتساءل المرء: لماذا جعل القوس غير متصل؟ لقد ضمّن المصمم فالتر غروبيوس في هذا التصميم معنيين وهما:
الاول دليل على التقنية العالية والعمرانية من جعل القوس غير متصل من الاعلى وهو شيء صعب الحصول عليه. والمعنى الثاني وهو معنى علمي وهو دليل على ان المعرفة والعلم مفتوحان في الزمن ولا ينتهيان.
 
المسجد
يتميز المسجد بتصميم جديد يعتمد على رؤية حداثوية في العمارة الإسلامية. فالمسجد يبدو كقبة مغروسة في الأرض. إذ يختلف عما اعتاده البناؤون المسلمون من حيث وجود مبنى مربع أو مستطيل مغطى بقبة عالية وعقود وأعمدة عديدة تحمل ثقل السقف، إضافة إلي منارة أو أكثر. فالمسجد هنا كله عبارة عن قبة زرقاء بنيت من الخرسانة المسلحة وتستند على ثلاثة ركائز فقط. الأمر الذي جعل المصمم يصنع ثلاثة أقواس فسيحة تم توظيفها كمدخل للمسجد. يصل ارتفاع القبة إلى حوالي ٣٠ متراً ، أي بارتفاع بناية من عشر طوابق. وتحيط بالمسجد أحواض مائية واسعة تتدفق منها نافورات تضيف جمالاً للمشهد.
تمتد قاعة الصلاة الدائرية على مسقط القبة التي يبلغ قطرها ٤٥ متراً. ٌن تصميم مسجد الجامعة في نهاية الخمسينيات بهذا الطراز المعماري يعد ريادة في العمارة الإسلامية آنذاك. كما يمثل تجديداً عصرياً ورؤية حداثوية في الفن المعماري. وهناك من يرى أن المهندس المعماري الأمريكي روبرت فنتوري Robert Charles Vinturi  (١٩٢٥- ٢٠١٨) قد استمد تصميم مسجد بغداد المركزي (١٩٨٣) من هذه الفكرة عندما غطى صحن المسجد المقترح بقبة ضخمة تستوعب تحتها كل حرم المسجد.
 
رؤساء جامعة بغداد
1- متي عقراوي من  ٥ / ١٠ / ١٩٥٧ إلى ١ / ٨ / ١٩٥٨
2- عبد الجبار عبد الله من ١٩/ ٣/ ١٩٥٩ إلى ٨ / ٣/ ١٩٦٣
3- عبد العزيز الدوري من ١٠ / ٣ / ١٩٦٣   إلى ٢٧ / ١١/ ١٩٦٥
4- عبد العزيز الدوري  من ١٠/ ٩ / ١٩٦٦ إلى ٧ / ٨ / ١٩٦٨    
5- جاسم محمد خلف الركابي   من ٩ / ٩ / ١٩٦٨ إلى ٨ / ٨/ ١٩٧٠
6- عبد اللطيف البدري من  ٨ / ٨ / ١٩٧٠   إلى ١ / ٣ / ١٩٧١    
7- سعد عبد الباقي الراوي   من ١٥ / ٦ ١٩٧١ إلى ٢٣ / ١ / ١٩٧٤
8- طه إبراهيم العبد الله من ١٤ / ٣ / ١٩٧٤ إلى ١٥ / ١٠ / ١٩٧٧
9- سلطان عبد القادر الشاوي  من ١٨ / ١٠ / ١٩٧٧ إلى ١ / ٣ / ١٩٧٨
10- طه تايه ذياب النعيمي من ٢٧ / ١٢ / ١٩٨١ إلى ٣٠ / ٦ / ١٩٩٠
11- عادل شاكر الطائي من ١٠ / ٧ / ١٩٩٠ إلى ٢٨ / ٢ / ١٩٩١
12- خضر جاسم الدوري من ١ / ٣ / ١٩٩١ إلى ١٠ / ١٠ / ١٩٩٣
13- عبد الاله يوسف الخشاب  من ١ / ١١ / ١٩٩٣  إلى ٢٠ / ٦ / ١٩٩٩
14- محمد عبد الله الراوي من ١٢ / ٦ / ١٩٩٩ إلى ٣٠ / ٤ / ٢٠٠٣
15- سامي عبد المهدي المظفر من ٢٤ / ٥ / ٢٠٠٣  إلى ٢٨ / ٩ / ٢٠٠٣
16- موسى جواد الموسوي من ٢٨ / ٩ / ٢٠٠٣ إلى ٢٠ / ١١ / ٢٠١٢
17- علاء عبد الحسين الكشوان من ٢٠ / ١١ / ٢٠١٢ إلى ١٩ / ٥ / ٢٠١٩
18- قصي السهيل (وزير التعليم العالي) من ٢٠ / ٥ / ٢٠١٩ إلى ٦ / ٤ / ٢٠٢٠
19- عماد حسين مرزه الحسيني من ٧ / ٤ / ٢٠٢٠ إلى  / ٨ / ٢٠٢٠
20- منير حميد السعدي من ١ / ١١ / ٢٠٢٠ لحد الأن  
 
المصادر
1- موسوعة ويكبيديا
2- الموسوعة العراقية
3- موقع جامعة بغداد
4- الحوار المتمدن في ٦ كانون الأول ٢٠٠٥ / مسجد ما بعد الكولونيالية
5- المدى الثقافي في ١٤ حزيران ٢٠١١
6- موسوعة العمارة العراقية / محمد رضا الجلبي / القسم الاول

أخر الأخبار