• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزير العمل: قانون الضمان والتقاعد سيصل إلى مجلس النواب الأسبوع الحالي

وزير العمل: قانون الضمان والتقاعد سيصل إلى مجلس النواب الأسبوع الحالي

  • 14-12-2020, 09:34
  • العراق
  • 326 مشاهدة
"Today News": بغداد 

توقعَ وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي وصول قانون الضمان والتقاعد الى مجلس النواب في الاسبوع الحالي, فيما اشار الى تقديم دراسة لشمول 600 الف متقدم باعانات شبكة الحماية الاجتماعية في موازنة العام 2021.

 وقال الركابي، ان الوزارة قدمت دراسة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء وهي ضمن مخرجات اللجنة الثلاثية التي شكلت من وزارات المالية والتخطيط والعمل لشمول ما لا يقل عن 600 الف مستفيد جديد ضمن موازنة العام 2021، مشيرا الى ان الملف مرتبط بتوفير التخصيصات المالية وقدرة الحكومة على تأمينها للمشمولين.

 وأضاف ان الوزارة ستتوسع في قاعدة الشمول وفق مايخصص لها من مبالغ مالية، اضافة الى توسيع قاعدة الشمول لذوي الاعاقة وتضمين الموازنة المقبلة شمول ذوي الاعاقة بعدد 57 ألف أسرة حصلت على البطاقة الذكية ولم تطلق لها رواتب ومساعي الوزارة باتجاه تضمين رواتبها ابتداء من العام 2020.

وتابع ان قانون التقاعد والضمان الاجتماعي صوت عليه مجلس الوزراء وسيصل الاسبوع الحالي الى مجلس النواب، وتضمن امتيازات كبيرة ابرزها تحسين ورفع رواتب العمال الحالية من خلال معادلة تقاعدية، اضافة الى شمول اعداد كبيرة بالقانون، لافتا الى ان فرق الوزارة تمكنت وخلال اربعة اشهر من شمول اكثر من 59 ألف عامل بالضمان الاجتماعي من العاملين بالقطاع الخاص، حيث منح القانون الجديد حماية للمشمولين به خلال عملهم وتشجيعهم وعدم التركيز على الوظائف الحكومية، وهو قانون ستراتيجي ادخلت عليه تعديلات وصوت عليه مجلس الوزراء. ونوه بان الوزارة مستمرة باجراء جولات تفتيشية لمواقع العمل في مختلف المحافظات لشمول اكبر عدد من العمال بالقطاع المختلط والخاص والتعاوني بالقانون



أخر الأخبار