• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الدفاع العراقية تعلن بدء تطبيق اتفاق "سنجار"

الدفاع العراقية تعلن بدء تطبيق اتفاق "سنجار"

  • 21-11-2020, 22:11
  • العراق
  • 56 مشاهدة
"Today News": بغداد 
يتضمن الاتفاق إخراج كافة الجماعات المسلحة منها، وعلى رأسها منظمة "بي كا كا" الإرهابية، و"الحشد الشعبي"، تمهيدا لعودة النازحين.

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، السبت، بدء تطبيق اتفاق "سنجار" شمالي البلاد، عبر نشر فرقة من الشرطة الاتحادية.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء الرسمية (واع) إن "العمل بدأ بتطبيق اتفاقية سنجار".

وأضاف أن الاتفاق "يتضمن وجود قوات اتحادية فقط داخل القضاء، ولا توجد أي قوات أخرى لا من البيشمركة ولا غيرها، ولا يُرفع إلّا العلم العراقي".

وأوضح الخفاجي أن "الفرقة السادسة من قوات الشرطة الاتحادية ستكون مسؤولة عن إدارة الملف الأمني داخل القضاء".

وأشار إلى أن "الملف الأمني داخل القضاء سيكون بيد القوات الاتحادية سواء من الشرطة أو الأمن الوطني، أما خارج القضاء فسيكون من مسؤولية الجيش".

ولم يقدم المتحدث تفاصيل أكبر حول كيفية تنفيذ باقي بنود الاتفاقية، ولم يصدر إعلان من إقليم كردستان الطرف الثاني في الاتفاق.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أُبرم اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل لإدارة سنجار بصورة مشتركة، وإخراج كافة الجماعات المسلحة منها، وعلى رأسها منظمة "بي كا كا" الإرهابية، و"الحشد الشعبي"، تمهيدا لعودة النازحين.

وكانت "بي كا كا" أوجدت لها موطئ قدم في نينوى (شمال)، وخاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأت هناك ما يسمى "وحدات حماية سنجار".

ولا يزال مسلحو "بي كا كا" ينتشرون في المنطقة رغم مطالبات متكررة من السلطات المحلية، وكذلك إقليم كردستان شمالي البلاد بمغادرة المنطقة.

ويحول وجود المنظمة دون عودة أهالي سنجار إلى مناطقهم التي نزحوا عنها.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.



أخر الأخبار