• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

حقوق الانسان: اعتقال ثلاثة أشخاص في بابل وحرق 72 مبنى حكومي وخاص في 7 محافظات

حقوق الانسان: اعتقال ثلاثة أشخاص في بابل وحرق 72 مبنى حكومي وخاص في 7 محافظات

  • 26-10-2019, 14:40
  • العراق
  • 511 مشاهدة

بغداد: "Today News"

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم السبت، مغادرة اغلب المصابين من القوات الامنية والمتظاهرين  المستشفيات بعد تلقيهم للعلاج، فيما اشارت الى ان عدد المعتقلين وصل الى 3 اشخاص بسبب قيامهم بحرق دور المواطنين  في محافظة بابل .

وقالت المفوضية في بيان ، ان"  ٧٢ مبنى حكومي وممتلكات عامة وخاصة ومقرات حزبية تعرضت للحرق من قبل أشخاص حاولو حرف التظاهرات عن مسارها السلمي في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار  والبصرة والمثىنى وبابل.  

واكدت" إصابة اربعة موظفين من كوادر المفوضية اثناء رصدهم التظاهرات وتوثيقها وندعو كافة القوات الامنية والمتظاهرين السلميين التعاون مع فرق رصد وتسهيل مهامهم .

ودعت المفوضية" الأطراف كافة الى التهدئة وتغليب لغة العقل والحكمة والحفاظ على  مرتكزات الديمقراطية وأركان الدولة بما يعزز حرية الراي والتعبير في العراق  .         

وتابعت، انها" تعرب عن ادانتها واسفها وقلقها البالغ للأعمال التي رافقت التظاهرات وتودي بذلك نحو منزلق خطير من خلال التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتخريب وترويع المواطنين من قبل أفراد منفلتين حاولوا حرف التظاهرات عن سلميتها  ومطالبها المشروعة والذي يعد من اعمال الشغب المخالفة لحرية الراي والتعبير والتظاهر السلمي  وتدعو  المفوضية العليا لحقوق الانسان كافة المتظاهرين السلميين بالحفاظ على تظاهراتهم ومطالبهم المشروعة والتعاون مع كافة القوات الامنية للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة لانها ملك للشعب والدولة كما نجدد مطالبتنا للقوات الامنية باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وحماية المتظاهرين والحفاظ على حياتهم  .  

وبينت، انها" تؤكد على ان الحفاظ على السلم المجتمعي هو احد ركائز حرية التعبير عن الراي  والديمقراطية وندعو كافة المتظاهرين السلميين والحكومة وقواتنا الامنية بالحفاظ على ذلك.                

ولفتت الى، انها" تعلن الى كافة المواطنين ان مكاتبها في بغداد والمحافظات مفتوحة وفرقها الرصدية متواجدة لاستقبال اي شكوى او بلاغ او معلومات عن اي انتهاك يرافق التظاهرات بغية اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وفق قانون المفوضية بالرقم ( ٥٣) لسنة (٢٠٠٨) المعدل  .

أخر الأخبار