• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق يفند أنباءً عن ميناء الفاو الكبير.. سيغير خارطة النقل البحري

العراق يفند أنباءً عن ميناء الفاو الكبير.. سيغير خارطة النقل البحري

  • 20-09-2020, 16:26
  • العراق
  • 203 مشاهدة
"Today News": بغداد

فندت السلطات الحكومية العراقية، يوم الاحد، أنباء افادت بإنشاء ميناء الفاو وفق مواصفات ضعيفة ومساحات قليلة بالتزامن مع زيارة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الى الكويت، مؤكدة أن انشاء الميناء "الكبير" سيكون وفق "مواصفات عالمية" وسيغير خارطة النقل البحري الدولي".

وقال وزير النقل ناصر الشلبي لعدد من الصحفيين، اثناء زيارته، اليوم، للميناء، إن "ميناء الفاو الكبير ميناء لكل العراقيين"، مضيفا في تصريحات ادلى بها للصحفيين من البصرة أن "التاريخ سيسجل بأحرف من نور ان حكومة وشعب العراق حققا إنجازاً تاريخياً كبيراً في إنشاء ميناء الفاو الكبير" .

ووصف الشلبي مدينة البصرة، بأنها "درة الخليج وعاصمة العراق الاقتصادية ومستقبل النقل البحري الدولي"، مؤكدا أن "العالم سيشهد ولادة ميناء الفاو الكبير والذي سيغير خارطة النقل البحري الدولي".

واشار وزير النقل الى أن "مشروع ميناء الفاو الكبير سيتم اكماله عن طريق الاقتراض لان الحكومة الحالية لا تمتلك الاموال"، لافتا الى أن "هناك تفاوض مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع والمختصين والمعنيين لمتابعة العمل والصعوبات التي تحيط به وسيتم الضغط على الشركة الكورية لتنفيذ المشروع بأسرع وقت ممكن وبكل تفاصيله".

ووصل وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، اليوم الاحد، الى مدينة البصرة اقصى جنوب العراق على رأس وفد حكومي وزار موقع ميناء الفاو الكبير للوقوف على آخر التطورات التي تتعلق بالتوقيع مع احدى الشركات بشأن بدء العمل بإكمال المشروع.

من جانبه قال مدير قسم الإعلام في الشركة العامة لموانئ العراق بهاء عريبي، إن "الحديث عن اجراء تغييرات في مواصفات ميناء الفاو الكبير، غير صحيحة، وهذه شائعات اطلقها اعداء النجاح لغايات معينة"، مؤكداً ان "انشاء ميناء الفاو الكبير، سيتم من خلال خمس مراحل".

وأضاف أن "ميناء الفاو الكبير سيتم إنشاؤه وفق المواصفات العالمية، ويتم حالياً التفاوض مع الشركة الكورية المنفذة لهذا المشروع"، مشيرا الى أن "التفاوض مستمر حول الكلفة ومدة الانجاز، وخلال الأيام القليلة القادمة، سيتم الاتفاق النهائي مع هذه الشركة".

وكان مدير الشركة العامة للموانئ العراقية فرحان الفرطوسي قال في تصريحات تناقلها ناشطون عبر مقطع فيديو، قوله إنه تم تقليل العمق من 19m  الى 14m ، وتقليل مساحة حفر حوض الميناء التي  تحتاج بعضها الى عمق 16m.

كما أشار الفرطوسي الى تقليل تكلفة العقود الخمسة من (4) مليار دولار الى اقل من (2.5) مليار، بسبب الازمة المالية

وتشير بعض التوقعات  إلى أن الميناء بهذه المواصفات سيولد ميتاً ولا يصلح حتى لسفن الصيد ، اذ ان ميناء الفاو الكبير يراد له أن يولد صغير وصغير جداً ، بالتزامن مع زيارة الحلبوسي للكويت.


أخر الأخبار