• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

إيران تضاعف إنتاجها من حقل نفطي مشترك مع العراق

إيران تضاعف إنتاجها من حقل نفطي مشترك مع العراق

  • 21-07-2020, 22:25
  • اقتصاد
  • 646 مشاهدة
"Today News":بغداد 


 ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية ان شركة "بتروبارس" الايرانية وقعت عقدا يضاعف الإنتاج في حقل ازادجان الجنوبي النفطي، وهو الاتفاق الثاني من نوعه خلال الشهر الحالي لتعزيز الانتاج من هذا المخزون النفطي المشترك مع العراق.

واوضحت الوكالة الاميركية ان "بتروباس" وافقت على زيادة انتاج الحقل ليصل الى 320 الف برميل يوميا خلال 30 شهرا، من انتاج يصل حاليا الى 140 الف برميل. والاتفاقية المبرمة مع شركة "بيتروليوم اينجينيرنغ آند ديفيلوبمانت" التابعة لشركة النفط الوطنية الايرانية الحكومية، تقدر قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار، بحسب ما أعلنت الشركتان.

وهناك قسمان لحقل ازادجان، شمالي وجنوبي، وهو الحقل النفطي الاكبر الذي تتشارك فيه ايران مع دولة مجاورة لها. ويتضمن الشطر الجنوبي من الحقل نحو 1.5 مليار برميل من النفط الخام، من اصل 2 مليار برميل في مجمل الحقل. ويتضمن الاتفاق ايضا انتاج ما يصل الى 200 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

وبحسب "بلومبيرغ"، فقد تراجع انتاج ايران من النفط بنحو 50 في المئة خلال العامين الماضيين ليصل الى 1.9 مليون برميل يوميا بسبب العقوبات الاقتصادية الاميركية التي جعلت المستثمرين الدوليين يتجنبون التعامل معها، واعاقت قدرات ايران التصديرية للنفط بشكل شبه كامل. 

وسمح لشركة "بتروبارس" الاستمرار في تولي مسؤولية تطوير جزء من حقل بارس الجنوبي في العام الماضي، بعدما انسحبت شركة "توتال " الفرنسية وشركة الصين الوطنية للنفط من المشروع، لتجنب اثار العقوبات عليهما.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، وقعت شركة "فارس" للنفط والغاز الايرانية اتفاقية قيمتها 463 مليون دولار مع شركة "NIOC " لتشغيل وتطوير حقل ياران النفطي الذي يقع ايضا على غرار ازادجان الجنوبي، قرب الحدود مع العراق في محافظة خوزستان الايرانية.

 

أخر الأخبار