• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تركيا تبدأ محاكمة غيابية لمتهمين بمقتل خاشقجي

تركيا تبدأ محاكمة غيابية لمتهمين بمقتل خاشقجي

  • 3-07-2020, 12:07
  • ---
  • 495 مشاهدة


متابعة :"Today News"

بدأ القضاء التركي، الجمعة، بمحاكمة غيابية لمشتبه بهم في قضية خاشقجي. 

وذكرت "وكالة الصحافة الفرنسية" في خبر عاجلان "القضاء التركي بدأ محاكمة غيابية لمشتبه بهم سعوديين في قضية قتل خاشقجي". 

وكانت وكالة "الاناضول" قد ذكرت ان القضاء التركي، سيبدأ صباح الجمعة، محاكمة مسؤولين سعوديين بتهمة قتل مواطنهم الصحفي جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة بإسطنبول، أكتوبر/ تشرين الأول 2018. 

 وفي تقرير للوكالة، انه ستكون المحاكمة للمتهمين غيابيا أمام محكمة العقوبات المشددة الـ11 في إسطنبول، وتأتي بعد نحو شهر من موافقة القضاء التركي على لائحة اتهام بحق 20 متهما سعوديا في القضية. وستكون المحاكمة أول مسار فعلي لإحقاق العدالة بحق قتلة "خاشقجي". 

 فبعد نحو عامين من جريمة قتل الصحفي السعودي البشعة، أصدرت الرياض أحكاما بالإعدام في حق 5 مدانين، والسجن 24 عاما لثلاثة مدانين آخرين، فيما تم إطلاق سراح الأسماء المقربة من ولي العهد محمد ابن سلمان. 

 وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن أبناء خاشقجي "عفوا" عن قتلة أبيهم؛ ما يمهد لإلغاء الأحكام الصادرة بحق المدانين بقتله؛ في خطوة انتقدتها مؤسسات حقوقية دولية، وعدّتها محاولة للإفلات من قبضة العدالة وأنها جاءت تحت ضغط السلطات السعودية. 

 والأربعاء، أعربت خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي، عبر حسابها على "تويتر"، عن أملها بأن تتحق العدالة في القضية عبر المحاكمة، التي يبدأ القضاء التركي نظرها الجمعة، مؤكدة تواجدها بمقر المحاكمة. 

 كما من المقرر أن تحضر أغنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، التي كانت مسؤولية عن تحقيق لمفوضية حقوق الإنسان الأممية حول مقتل خاشقجي، خلص إلى إدانة بن سلمان شخصيا. 

 وقالت كالامارد، الأربعاء، في تغريدة عبر تويتر: "أنا في إسطنبول لدعم خديجة جنكيز وآخرين الذين سيعاودون معايشة أحداث صادمة مع بدء المحاكمة الغيابية لقتلة خاشقجي". 

 

أخر الأخبار