• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

علاوي يكشف مساع لاقتراض 5 مليارات دولار واستثمرات سعودية في حقول الغاز

علاوي يكشف مساع لاقتراض 5 مليارات دولار واستثمرات سعودية في حقول الغاز

  • 1-07-2020, 22:55
  • اقتصاد
  • 391 مشاهدة
"Today News":بغداد 
كشف وزير المالية علي علاوي، عن سعي العراق لاقتراض 5 مليارات دولار، ملمحا ان السعودية يمكن ان تستثمر أموالا في حقل عكاز للغاز غربي البلاد أو المنصورية في الشرق.
وقال علاوي في تصريحات لوكالة "بولمبرغ" الأميركية، إن "صندوق النقد الدولي والعراق يجريان مفاوضات مكثفة بشأن قرض قد يصل حده الأقصى إلى 5 مليارات دولار"، دون تحديد تفاصيل إضافية عن طبيعة القرض".  
واضاف، "لا يوجد اقتراح رسمي من الحكومة العراقية ولا يوجد رد رسمي من صندوق النقد الدولي، لكننا نتحرك في هذا الاتجاه".  
واشار إلى، أن "الحكومة العراقية اقترحت أيضا أن يضع السعوديون أموالا في حقل عكاز للغاز غربي البلاد أو المنصورية في الشرق"، مبينا "يمكنهم أيضا الاستثمار في استخلاص الغاز من مخزونات ارطاوي النفطية في الجنوب".  
وأضاف، أن "المملكة العربية السعودية لديها استعداد كبير لدعم مشاريع الطاقة لدينا، سيختارون حقلا واحدا، كما أنهم مهتمون بالطاقة الشمسية".  
وقال مبعوث رئيس الوزراء وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، الجمعة (22 آيار 2020)، إن توجها مكوناً من ثلاثة محاور لتطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية ودعم الاقتصاد العراقي.  
وقال علاوي في مقابلة متلفزة، نقلتها الوكالة الرسمية، إن "الهدف من الزيارة إلى السعودية هو التوجه بثلاثة محاور لتطوير علاقة العراق مع الجانب السعودي، أولها الدعم الفوري النقدي للموازنة، أما المحور الثاني فهو تحفيز الشركات والمؤسسات السعودية الأهلية خاصة في مجالات الطاقة والزراعة وحثها على الدخول إلى الأسواق العراقية من خلال الاستثمارات، والمحور الثالث هو تفعيل الجانب التجاري".    

وأضاف علاوي، أنه "لدى العراق خطة للتوجه نحو تحقيق التوازن الاقتصادي والمالي مع دول الجوار وأن تكون السوق العراقية مفتوحة للجميع بعيدا عن الإضرار بطرف معين".    

وتابع أن "الحكومة تسعى لحث الشركات السعودية على المساهمة في إعادة إعمار البلد"، مشددا على أن "العراق بحاجة إلى دعم مالي فوري حتى تستطيع الحكومة الوفاء بتعهداتها اتجاه الموظفين".    

وأكد علاوي، أن "معوقات عديدة منعت الاستثمارات في العراق منها القوانين والتعليمات السارية وفقدان الهيكلية الحاضنة للاستثمارات الأجنبية وعدم وجود مصارف بمستوى عالمي، وكذلك النظام المحاسبي والقانوني غير المشجع، فضلا عن نظام استملاك الأراضي غير المشجع أيضا، جميع تلك المعوقات تمنع المستثمر السعودي وأي مستثمر أخر من الاستثمار في مجالات أخرى خارج الحقول النفطية"،  داعيا إلى "ضرورة أن تكون هناك بيئة مشجعة للاستثمار واستبدال تلك القوانين ومعالجة المشاكل والمعوقات الموجودة".    

وبين أن "الجهاز الإداري الآن بالعراق غير متجانس مع متطلبات المستثمر الأجنبي، وفيه أيضا خروقات كبيرة من فساد وتدخل في طريقة اتخاذ القرارات من أطراف ليس لها علاقة بالعمل الاستثماري، تتدخل من أجل المنفعة الخاصة والحزبية والتي تعد أحد المعوقات الأساسية التي تبعد المستثمر الأجنبي"، مشيرا إلى أن "المستثمر عندما يشاهد هذه البيئة سيتحفظ، ومهما كانت السوق العراقية كبيرة فإنها تتطلب تشجيعا من القطاع الخاص الذي يعاني هو الآخر من تلك المعوقات".    

واختتم وزير المالية علي علاوي، السبت (23 أيار 2020)، زيارته الرسمية إلى المملكة العربية السعودية.  

وذكر بيان لوزارة المالية تلقى "ناس" نسخة منه، إن "وزير المالية علي علاوي اختتم زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، نقل خلالها رسالة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبحث خلالها العلاقات الاقتصادية بين البلدين".    

وتابع البيان، أن "الوزير عقد اثناء زيارته اجتماعات مع وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود، ووزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير المالية، محمد الجدعان، ووزير التجارة، ماجد القصبي".    

وفي مقابلة تلفزيونية قبيل مغادرته بغداد، أوضح علاوي أن "مناقشاته مع المسؤولين السعوديين ستركز على تشجيع الشركات والمؤسسات السعودية، وخاصة في مجالات الطاقة والزراعة، على دخول السوق العراقية والاستثمار في العراق ولعب دورا في اعادة اعمار البلاد".    

واكد، أن "الحكومة العراقية الجديدة ماضية في خططها الرامية إلى تحقيق التوازن الاقتصادي والمالي مع دول الجوار، وأن تكون السوق العراقية مفتوحة للجميع بعيداً عن الإضرار بطرف معين".    

كما اشار إلى، أن "هناك معوقات عديدة اثرت على مستوى الاستثمارات في العراق، منها القوانين والتعليمات المعمول بها، والنظام المصرفي، بالإضافة إلى نظام استملاك الأراضي، مضيفا ان الحكومة العراقية ستعمل على خلق بيئة مشجعة للاستثمار، وعلى معالجة هذه المعوقات".    

وتأتي زيارة وزير المالية العراقي إلى المملكة العربية السعودية ضمن سلسلة من الزيارات الرسمية لدول المنطقة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتنشيط التجارة.

أخر الأخبار