• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

صندوق الاسكان: تأجيل تسديد اقساط القروض مرهون بقرار مركزي

صندوق الاسكان: تأجيل تسديد اقساط القروض مرهون بقرار مركزي

  • 10-06-2020, 09:12
  • العراق
  • 574 مشاهدة
"Today News": متابعة

افصحَ صندوق الاسكان، اليوم الأربعاء، عن انه سيستأنف تسلم اقساط القروض الممنوحة للمواطنين بعد عودة الدوام الرسمي، ما لم يرد قرار مركزي بتأجيلها، اسوة بما حصل للأشهر الثلاثة الماضية.

وافاد مديرعام الصندوق التابع لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ضياء موجد عبد الله، أن وزارته "وبناء على توجيهات خلية الازمة التي تشكلت ضمن آليات مواجهة جائحة فيروس كورورنا، كانت قد قررت تأجيل استيفاء اقساط القروض الممنوحة للمواطنين لثلاثة اشهر هي: اذار ونيسان وايار".

واردف: ان "الصندوق سيستأنف تسلم اقساط القروض لشهر حزيران الحالي، ما لم يرد قرار مركزي بتأجيل ذلك من الوزارة او من البنك المركزي العراقي، كون مبالغ الاقساط كانت بمبادرة منه"، لآفتا الى ان "الصندوق في حال استئناف التسديد فانه سيجبي مبالغ شهر حزيران وليس الاشهر الثلاثة التي شملت بتأجيل التسديد".

وأفـصـح عبد الـلـه عـن أن قد أعد خطته "الاقتراضية للعام الحالي 2020 على أساس منح 12 ألف معاملة اقتراضية ببغداد والمحافظات".

وبين، أنه "سيتم إعـدادهـا مـن خـلال اعتماد نـسـب الـتـسـديـد مــن الــقــروض، فـضـلا عن أن الــقــروض يـجـري تـوزيـعـهـا بين محافظات الـبـلاد على وفـق خـط الفقر إضافة الى عدد السكان لكل محافظة".

وبين، أن "70 بـالمـئـة مــن الــقــروض التي تـوزع بين المواطنين، هي من جباية مـبـالـغ الأقــســاط الــخــاصــة بــالــقــروض، هـذه الخطة تأثرت بشكل كـبـيـر بـسـبـب عـمـلـيـة تــأجــيــل تـسـديـد وبالتالي فـإن عملية الــقــروض، الــى جـانـب ذلــك فــإن تمويل المجمعات السكنية تأثرت أيضا الـى حـد كبير على خلفية هـذه الأزمــة".

وأشار إلى، أن "عملية استئناف القروض سيتم البت بها عند عودة الدوام الرسمي وتقييم عملية الجباية بما لا يؤثر في أوضــاع المـواطـنـين فـي ظـل أزمــة جائحة كورونا".

أخر الأخبار