• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

السعودية تتخذ اجراءات تقشفية وسط انهيار اسعار النفط وجائحة كورونا واستمرار عدوانها على اليمن

السعودية تتخذ اجراءات تقشفية وسط انهيار اسعار النفط وجائحة كورونا واستمرار عدوانها على اليمن

  • 11-05-2020, 20:09
  • عربي ودولي
  • 468 مشاهدة

بغداد :"Today News"

اعلنت السعودية انها ستقوم بتعليق زيادة غلاء المعيشة لموظفي الدولة وزيادة ضريبة القيمة المضافة ، وسط تراجع أسعار النفط وأزمة فايروس كورونا .

ونقلت قناة ( برس تي في) في تقرير عن وزير المالية محـمد الجدعان ، اليوم الاثنين ، قوله ” سيتم تعليق غلاء المعيشة اعتبارًا من 1 حزيران ، وستزيد ضريبة القيمة المضافة إلى 15 بالمائة من 5 بالمائة اعتبارًا من 1 تموز المقبل”.

واضاف أن ” هذه الاجراءات مؤلمة ولكنها ضرورية للحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي على المدى المتوسط والبعيد … وللتغلب على أزمة فيروسات كورونا غير المسبوقة بأقل قدر ممكن من الضرر”. بحسب تعبيره

وكانت ” حكومة آل سعود  قد منحت بدل شهري قدره 1000 ريال في عام 2018 لتعويض موظفي القطاع العام عن ارتفاع تكاليف المعيشة بعد أن قامت الحكومة بزيادة أسعار الغاز المحلية وفرضت ضريبة القيمة المضافة، مما يعني رفع البدل وزيادة الضرائب على السكان المحليين “.

ويعاني الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط من تراجع الأسعار ، وأثر حظر التجوال المفروض لوقف انتشار فايروس كورونا الجديد على الإيرادات غير النفطية السعودية ، حيث انخفضت احتياطيات السعودية المالية إلى مستوى قياسي بلغ 27 مليار دولار بعد انخفاض سعر خام برنت بأكثر من 50 بالمائة”.

واشار التقرير الى أن ” التحديات العامة والتكاليف الضخمة للعدوان على اليمن جعلت الاوضاع المالية للسعودية إلى مستوى يصعب التعامل معه للمضي قدما دون التأثير على الاقتصاد الكلي في المدى المتوسط إلى الطويل ، الأمر الذي يتطلب المزيد من تخفيضات الإنفاق وتدابير لدعم استقرار الإيرادات غير النفطية”.

أخر الأخبار