• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

احذر.. التلوث السمعي يسبب الأورام السرطانية‎‎

احذر.. التلوث السمعي يسبب الأورام السرطانية‎‎

  • 29-04-2020, 18:45
  • منوعات
  • 585 مشاهدة

بغداد : " Today News"

كشفت دراسة حديثة أن التلوث السمعي، الذي ينتج عن التعرض للضوضاء الصاخبة، قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السرطان، جنبًا إلى جنب مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ولاكتشاف الآثار السلبية للتلوث السمعي على الصحة، اعتمد باحثون من المركز الطبي الجامعي في مدينة "ماينز" الألمانية في الدراسة على تعريض فئران إلى مصادر ضوضاء صاخبة، مثل تلك الصادرة من طائرة مارة.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف الباحثون أن الفئران التي تعرضت لضوضاء الطائرات لمدة 4 أيام أُصيبت بارتفاع ضغط الدم، كما ساهمت الضوضاء في الإصابة بالتهاب القلب والأوعية الدموية وارتفاع مستويات الإجهاد النفسي.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن ارتفاع مستويات الصوت أو الضوضاء قد يؤدي إلى أورام سرطانية؛ نتيجة التسبب في تلف بالحمض النووي.

وقال رئيس الدراسة، البروفيسور "ماتياس أويلزي": "توفر دراستنا نظرة جديدة حول مدى الآثار السلبية المترتبة على الضوضاء والتلوث السمعي، وخاصة فيما يتعلق بالسرطان وارتفاع ضغط الدم، فكلاهما يعدان من الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم".

كما أضاف أن نتائج الدراسة ستساهم في فهم أفضل لكيفية تأثير الضوضاء على الصحة، وإمكانية تقديم حماية أفضل من الأمراض المتعلقة بالضوضاء.

وبجانب نتائج الدراسة الحديثة الصادمة، يجدر بالذكر أنه سبق وكشف الخبراء أن للتلوث عامة أضرارا وخيمة على الصحة، خاصة فيما يتعلق بالصحة النفسية والعقلية، مثل ارتفاع مستويات التوتر والأرق وغيره من مشاكل.

أخر الأخبار