• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الحروف العربية أكمل الأبجديات

الحروف العربية أكمل الأبجديات

  • 18-04-2020, 12:54
  • مقالات
  • 517 مشاهدة
د. صلاح عبد الرزاق

تعد اللغة العربية من أغنى اللغات حيث تبلغ مفرداتها حوالي مليونين مفردة في حين لا تبلغ أغنى اللغات الأوربية 300 ألف مفردة . هذا إضافة إلى دقة المعاني ودقة العبارات ووصف الأشياء في اللغة العربية عن غيرها .

وهذه ملاحظات على مدى تفوق اللغة العربية على غيرها :

1-         يبلغ عدد الحروف اللاتينية تسعة عشر حرفاً صحيحاً وسبعة أحرف علة هي a e i o u w y  ، بينما الحروف العربية تبلغ 28 حرفاً ليس فيها سوى ثلاثة حروف علة ( الألف والواو والياء ) .

2-         لا يوجد في الحروف اللاتينية ما يرمز لأثني عشر صوتاً من أصوات الإنسان وهي : ث ذ ح خ ش ص ض ط ظ ع غ ق ، في حين لا ينقص الأبجدية العربية من اللاتينية سوى ثلاثة رموز للدلالة على v  p g . وقد حلت بعض اللغات الإسلامية كالفارسية هذا الأمر وذلك بإستعمال الباء بوضع ثلاث نقاط تحتها للدلالة على (p ) ، والكاف مع علامة تشبه الفتحة فوقها للدلالة على (g  ) .

3-         وبسبب النقص الكبير في الحروف اللاتينية تضطر الشعوب التي تستعملها إلى تركيب حرفين لدلالة على صوت واحد مثل : th  و ph و sh  و ch . كما تضطر إلى إستعمال حرف واحد للدلالة على صوتين أو أكثر في الوقت نفسه مثل الحرف X  في كلمة box ، بينما لا تلجأ العربية إلى التركيب لوفاء أبجديتها بكل الأصوات الإنسانية .

4-         كثير من الحروف اللاتينية لها عدة أشكال في النطق ، فمثلاً الحرف C  يُنطق سيناً مرة وكافاً مرة أخرى ، وقد يجتمع النطقان في كلمة واحدة مثل Circle في اللغة الإنكليزية . وحتى الحرف المركب من حرفين مثل ch ينطقونه بعدة صور مختلفة مثل school  و Church . وينطق حرف S بأشكال مختلفة ، فيلفظ سين في Sits ، ويُلفظ زاي في Dogs ويلفظ شين في Suger . ولا توجد قاعدة لهذه الإختلافات . فهل يوجد في اللغة العربية حرف ينطق بثلاث صور ؟

5-         هناك الكثير من الكلمات اللاتينية التي تتضمن حروفاً لا ينطق بها مثل gh في Light  و Right و High، ومثل الحرفين     W  ,  e  في  Write . ومثل الحرف g  في كلمة Sign . ولا يوجد في العربية حرفاً يكتب ولا يلفظ سوى الألف بعد واو الجماعة ، واللام في أل التعريف إذا أتت بعد حرف شمسي .

6-         في معظم اللغات التي تستخدم الحروف اللاتينية كلمات تتضمن حروفاً تُنطق بأصوات لا تدل عليها تلك الأحرف مطلقاً ، مثل كلمة rough ( تلفظ رَف مع أنه ليس فيها فاء ) و enough (تلفظ إنَف)،  وكلمة Lieutenent ( تلفظ ليفتينانت مع عدم وجود فاء ) .

7-         ويرمز أحياناً لنفس الصوت بأحرف مختلفة ، مثلاً صوت الشين ، فمرة يكتب tion في كلمة  Dictionary ، ويكتب sion في Discussion ويكتب ci  في Special ، ويكتب su  في Suger ، ويكتب sh   في Shall  و English وهكذا !!

8-         أما حروف العلة فليس لها قاعدة ثابتة ، ويختلف نطق الحرف الواحد من كلمة إلى أخرى . خذ مثلاً الحرف a ، وانظر كيف يُنطق في الكلمات الإنكليزية Man  و Came  و Water . وخذ الحرفi   الذي ينطق بصور مختلفة في الكلمات big  و girl  و  bind . وخذ الحرف u وكيف يُنطق في الكلمات Under و Unit و Urgent .

    يقول تعالى ( إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون )

أخر الأخبار