• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بارزاني: حاليا لا يمكن اجراءات انتخابات نزيهة في كردستان

بارزاني: حاليا لا يمكن اجراءات انتخابات نزيهة في كردستان

  • 17-04-2024, 21:32
  • العراق
  • 36 مشاهدة
"Today News": كردستان 
 أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني أنه "لا يمكن إجراء انتخابات حرّة ونزيهة وعادلة في إقليم كردستان خلال الموعد المحدد" في شهر حزيران المقبل.

وأكد بارزاني خلال استقباله اليوم الأربعاء في مدينة أربيل، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، أن "تأجيل الانتخابات لبضعة أشهر أهم بكثير من إجراء انتخابات تُنتَهك فيها حقوقُ الناخبين والمكونات".

ونوه إلى أن هناك "تقدماً مُحرزاً فيما يتعلق بعمل الأطراف معاً على إنهاء الخلافات وأوجه الخلل"، مؤكداً أن "معالجة تلك المشاكل تتطلب المزيد من الفرص".

وجدد بارزاني استعداد الحزب دائماً لـ "إجراء الانتخابات في إقليم كردستان"، مستطرداً أن لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني ملاحظات بشأن الانتخابات "تتعلق بحرمان المكونات من حقهم في التصويت وكثرة المعوقات الفنية والتدخلات غير الدستورية في قانون الانتخابات ومحاولات وضع تصميم مسبق لنتائج الانتخابات".

ولفت إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني اتخذ بناء على ذلك موقفه من أجل "حماية القيم الديمقراطية وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة".

وشدد على أن الحزب الديمقراطي الكردستاني "لطالما كان داعماً للانتخابات والآن هو يطالب بمعالجة الملاحظات والمسائل الفنية التي تحول دون إجراء انتخابات سليمة وسويّة بأقرب وقت فضلاً عن إيجاد صيغة مناسبة تضمن مشاركة المكونات وعدم انتهاك حقوقهم".

ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى "ضمان إجراء انتخابات شفافة ونزيهة لكي تعكس نتائجُها صوتَ الشعب والإرادةَ الحقيقية لشعب كردستان".

وأعرب عن أمله في التمكن من معالجة "جميع العوائق والثغرات بمشاركة جميع الأطراف المعنية" إلى جانب الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات العراقية والتهيئة لـ "إجراء انتخابات حقيقية ونزيهة وشفافة وإيجاد تسوية مناسبة لمشاركة المكونات".

من جهته، عبّر سفير الاتحاد الأوروبي في العراق عن تقديره للدور التاريخي للرئيس بارزاني في العملية السياسية وترسيخ الاستقرار في العراق وإقليم كردستان.

 وأكد على أن الاتحاد الأوروبي "يأخذ ملاحظات وتحفظات الحزب الديمقراطي الكردستاني حول الجوانب الفنية للانتخابات وحرمان المكونات على محمل الجد" ويتابع عن كثب مع الأمم المتحدة "خطوات معالجة تلك المشاكل".

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة "متفقان على أن الانتخابات إذا أجريت بدون مشاركة حزب كبير بحجم الحزب الديمقراطي الكردستاني فأنها في هذه الحالة سوف تكون غير ناجحة وغير ديمقراطية".

أخر الأخبار