• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تطبيقات الكترونية وتوصيل مجاني لمواجهة خسائر الاغلاق في بغداد

تطبيقات الكترونية وتوصيل مجاني لمواجهة خسائر الاغلاق في بغداد

  • 18-03-2020, 12:09
  • تقاير ومقابلات
  • 1197 مشاهدة


خاص :"Today News"

بعد قرار اغلاق  المطاعم والمولات  في بغداد كإجراءات وقاية اتخذتها خلية الازمة لمواجهة خطر فيروس الكورونا المستجد فعلت غالبية مطاعم العاصمة خدمة التوصيل بشكل مجاني لمواجه الخسائر المادية التي رافقت قرار الاغلاق اذ اقتصر عمل تلك المطاعم على توفير خدمة (الدلفري ,السفري ) دون فتح قاعاتها حتى اشعار اخر .

اذ باشرت مطاعم  صنفت من الدرجة الاولى الى اعتماد خدمة السفري فقط والتوصيل المجاني لكافة مناطق العاصمة والغاء اجور التوصيل بعد ارتفاع خسائر الاغلاق وحرمان عشرات  العاملين فيها من العمل .

ومن المتعارف علية في العالم العربي على وجه التحديد والعراق على وجه الخصوص ان التكنولوجيا كانت ولا تزال وسليه التواصل المباشر بين الناس، إلا أنها  وفي زمن الكورونا  والحجر الصحي بدأت بأخذ موقعها الحقيقي، لما توفره من نشاطات و"اجتماعات" وحتى العمل والدراسة عن بعد

اذ طرحت عدد من مطاعم والصيدليات والكافيهات ومتاجر الاجهزة الكهربائية والمعدات المنزلية  في بغداد وعدد من المحافظات الى  اعتماد التطبيقات الكترونية الخاصة لتقديم خدماتها  من خلال الهواتف الذكية، وطرحها عبر  سوق بلاي لهواتف الاندرويد وعلى آب ستور لهواتف آبل آيفون في خطوة  شبة اعلانية لتشجيع الطلب الغذائي  والمنزلي.

ويشهد العالم والعراق خاصة دعوات للاستفادة من التقنيات الالكترونية في مواجهة خطر الوباء الفايروسي ( الكورونا ) , ,فيما طالب مواطنون الحكومة ووزارة الاتصالات  بتوفير خدمة الانترنيت بشكل فعال , وزيادة سعات الحزم  , وتقليل اجورها و الاستفادة من التقنيات  الحديثة ولمواجهة خطر الفايروس القاتل وتنفيذ الاجراءات الوقائية " .

 الاكاديمي غزوان جبار استاذ الاعلام والاتصال الالكتروني في الجامعة المستنصرية  يرى "ان دور الحكومة في مواجهة خطر الفايروس المستجد والقاتل يلزمها بتنفيذ الاجراءات الوقائية  للمواطنين منها  تقويض حركة التنقل ".

واضاف جبار أن "تحقيق تلك الاجراءات يفترض الاستخدام الفعال والحقيقي للاستفادة من جدوى التقنية الحديثة لتقليل من حجم حركة المواطنين ,لافتا  الى ضرورة  تفعيل خدمة الانترنيت وزيادة السعات وتقليل الاجور بالشكل  الذي يتيح  عملية التواصل بين المواطنين باقل التكاليف, وكذلك توفير احتياجاتهم الضرورية بالشكل الذي لا يضطرهم للخروج والتعرض لخطر المرض, وتفعيل نظام العمل عن بعد ."

وطالب جبار ,هيئة  وزارة الاتصالات بضرورة الضغط على شركات الاتصال (اسيا سيل ,وزين العراق ,وكورك ) لتقليل اجور كارتات الشحن لدعم خدمة توفير الانترنيت في الهواتف النقالة والاستفادة من خدمة الانترنيت في اوقات انقطاع التيار الكهربائي خلال فترة الازمة على اقل تقدير ".  

ودعا جبار المواطنين خصوصاً شريحة الشباب للاستخدام التقنية الحديثة في مواجهة الحجر ,والاجراءات الوقائية  بالشكل الذي يضمن استفادة حقيقة لأجهزة الهواتف الذكية والحواسيب وتنظيم ورش للتعرف بالتقنيات الحديثة والتطبيقات التي من الممكن الاستفادة منها في زمن الكورونا ".

 يشار الى انه وبحسب موقع "إينك" المعني بحلول الأعمال، فهناك شركات تقنية وفرت تقنياتها مجانا للتواصل الرقمي، هي "مايكروسوفت" و"غوغل" .

ومن المرجح أن تكون تلك الأدوات متاحة للاستخدام بشكل مجاني على مدى الشهور الثلاثة القادمة على أقل تقدير، وفقا للموقع.

باشرت مايكروسوفت بطرح نسخ تجريبية مجانية من برمجياتها تتيح استخدام تطبيق "تيمز" للمراسلة الفورية، والذي يسهل التواصل عن بعد بين كوادر العمل المختلفة.

وستتيح النسخة المجانية من التطبيق للمستخدم تسجيل الاجتماعات والاستفادة من سعة تخزين هائلة تصل حتى 1 تيرابايت، والتي لم تكن متاحة سابقا للنسخة المجانية من التطبيق ذاته. وتتيح مايكروسوفت الاستفادة من منتجها على مدى الشهور الستة القادمة.

فيما ستتيح غوغل بدورها نسخة مجانية من تطبيقها الشهير "هانغ آوتس"، للتواصل مع جميع مستخدمي تطبيق "جي سويت" الذي يقدم للمستخدم خدمة الحوسبة (معالجة البيانات) السحابية.

وستمكن التطبيقات المتاحة من غوغل المستخدمين من إجراء مكالمات جماعية قادرة على ضم عدد يصل 250 شخصا في مكالمة واحدة.

 كما تتيح خدمات غوغل تسجيل الاجتماعات والمؤتمرات، والقيام ببث مباشر يمكن أن يشاهده مئة ألف شخص.ستكون النسخ المجانية من تطبيقات غوغل متاحة للاستخدام حتى الأول من يوليو 2020

أخر الأخبار