• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خلال 24 ساعة.. خزين ثاني أكبر سدود العراق يزداد 24 مليون م

خلال 24 ساعة.. خزين ثاني أكبر سدود العراق يزداد 24 مليون م

  • 18-02-2024, 22:27
  • العراق
  • 42 مشاهدة
"Today News": متابعة 
آفاد مسؤول حكومي، اليوم الأحد، بزيادة خزين ثاني أكبر سدود شرق العراق 24 مليون م3 خلال اقل من يوم واحد، فيما لفت إلى، أن موجات السيول لا تشكل خطرا مهما كانت قوتها.
وقال مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي، في تصريح صحفي ، إن"سد العظيم يعد ثاني أهم وأكبر سدود قاطع شرق العراق وهو قادر على خزن اكثر من مليار و400 مليون م3 في الذروة لذا يشكل فراغا خزنيا هائلا لحماية ديالى وبغداد من مواسم الفيضانات القادمة من نهر ديالى بشكل مباشر".
وأشار إلى، أن "بحيرة سد العظيم شهدت خلال اقل من يوم تدفق 3 موجات سيول جارفة من مناطق الطوز وداقوق وحمرين، لافتا الى ان" خزين البحيرة ازداد 24 مليون 3 والارتفاع لايزال مستمرا مع تدفق الموجات ولو كانت بمعدلات متفاوتة".
وأوضح العبيدي، أنه "مهما كانت موجات السيول قوية فأنها لاتشكل اي خطر لان حجم الفراغ الخزني في بحيرة سد العظيم تصل إلى أكثر من مليار و200 مليون م3 بالوقت الحالي ما يعني أن السيول ستؤدي إلى انتعاش خزينه الذي وصل إلى نسب حرجة في الأشهر الأخيرة".
وعلى صعيد ذي صلة أعلن قائممقام قضاء خانقين دلير حسن امتلاء سد الوند في اطراف مدينة خانقين بمحافظة ديالى، مشيرا إلى، أن السد يستوعب أكثر من 38 مليون م3 من المياه".
وأضاف حسن، أن" مدينة خانقين تعرضت في الأيام الأخيرة الى موجة سيول بسبب امطار غزيرة تسببت في فيضانات لأن حجم الامطار كان بمعدلات استثنائية لكن تم السيطرة عليها وتصريف المياه من خلال الجهد الحكومي المشترك دون اي ضحايا، لافتا الى ان" امتلاء السد اشارة ايجابية لانه يمثل مصدر مهم لتغذية محطات الاسالة وسقي الاراضي والبساتين".
ونوه إلى، أن "عمليات تصريف موجات السيول في أطراف خانقين تجري بمرونة عالية رغم غزارة الأمطار في الأيام الماضية بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة".
وأعلن مدير ناحية قره تبه (110كم شمال شرق بعقوبة) وصفي التميمي يوم الجمعة الماضية، أن "سيولا جارفة ضربت في الساعات 24 الماضية قرى كشكول والسيد ومناطق أخرى ضمن حوض قره تبه في ريفها الشرقي ما أدى إلى إضرار في أكثر من 50 منزلا دون اي إصابات بشرية".
ولفت التميمي إلى، أن "سرعة تحرك الاسر والتفاعل مع إجراءات إخلاء المنازل التي ضربتها السيول أسهم في إنقاذ أسر كاملة من الهلاك"، مشيرا إلى، أنه "يجري حاليا تقييم شامل للأضرار لمخاطبة الحكومة المحلية لدعم الاسر".
وتابع التميمي، أن "معدلات هطول الأمطار كانت أستثنائية وهي الأعلى منذ سنوات"، مؤكدا على، أن "الوضع طبيعي حاليا بعد زوال الجزء الأكبر من السيول".

أخر الأخبار