• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بعد قمتهما بكاليفورنيا.. بايدن يصف نظيره الصيني بـ"الدكتاتور"

بعد قمتهما بكاليفورنيا.. بايدن يصف نظيره الصيني بـ"الدكتاتور"

  • 16-11-2023, 10:38
  • عربي ودولي
  • 77 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن القمة المنتظرة بفارغ الصبر في كاليفورنيا بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبيغ، انتهت بعدما استغرقت 4 ساعات تقريباً.

واستقبل الرئيس الأميركي نظيره الصيني بمسكن فخم يقع في تلال كاليفورنيا، حيث عقد معه اجتماع عمل أعقبه غداء ثم نزهة قصيرة، وقد أفضت هذه القمة وفقاً لمنشور لبايدن على منصة "إكس" إلى "إحراز تقدم حقيقي"، على ما أوردت فرانس برس.

كما أعلن مسؤول أميركي كبير أن بايدن طالب شي بـ"احترام العملية الانتخابية في تايوان". وقال المسؤول للصحافيين: "لقد طلبنا من الصينيين احترام العملية الانتخابية في تايوان"، معرباً عن "تصميم" واشنطن على "دعم السلام والاستقرار" في الجزيرة.

إيران والمنطقة
في سياق آخر، صرح المسؤول الأميركي أن بايدن طلب من الصين أن تستخدم ثقلها لدى إيران وتحثها على تجنب الخطوات التي يمكن اعتبارها استفزازية في الشرق الأوسط.

وأردف أن مسؤولين صينيين ينخرطون في مناقشات مع إيران بشأن المخاطر بالمنطقة، حسب رويترز.

الذكاء الاصطناعي
إلى ذلك اتفقت الولايات المتحدة والصين على عقد محادثات حكومية حول الذكاء الاصطناعي.

وأفادت "شينخوا" بأن "الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي جو بايدن اتفقا، الأربعاء، على عقد محادثات حكومية بين الصين والولايات المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي".

تجدر الإشارة إلى أن الزعيمين لم يتحادثا بشكل مباشر منذ اجتماع طويل عقداه على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي. وتخلل هذه الفترة توتر متنام بين البلدين.

وأعلن بايدن، في أعقاب القمّة أنّه ما زال يعتبر الزعيم الصيني "ديكتاتوراً"، مكرّراً بذلك مصطلحاً أثار في وقت سابق من هذا العام غضب بكين.

وفي ختام مؤتمر صحفي أعقب القمة، قال بايدن ردّاً على سؤال عمّا إذا كان لا يزال يعتبر شي جينبينغ ديكتاتوراً "حسناً، إنّه ديكتاتور بمعنى أنّه رجل يدير دولة، دولة شيوعية، تقوم على نظام حكم يختلف تماماً عن نظامنا".

أخر الأخبار