• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بدل الأرباح .. خسائر مالية بنحو مليار دولار تهدد الطائر الاخضر

بدل الأرباح .. خسائر مالية بنحو مليار دولار تهدد الطائر الاخضر

  • 2-09-2023, 17:10
  • تقاير ومقابلات
  • 121 مشاهدة
"Today News": متابعة 
الخطوط الجوية العراقية واحدة من أهم وأقدم شركات الطيران العاملة في الشرق الأوسط والعالم، والتي تاسست عام 1945 ، ، لكنها لم تسلم من ريح الدمار التي جلبها الاحتلال الأمريكي خلال 2003 ، وبدأ التعافي يدب فيها رغم الفساد وسوء لادارة وفقدان الكثير من الكفاءات العاملة بسبب سن التقاعد او التنقلات.

وللحديث أكثر عن هذا الملف حاورت ردت عضو لجنة النقل والإتصالات النائبة فاتن القرغولي على تساؤلات صحيفة. 

* هل تواجه الخطوط الجوية العراقية دعوى قضائية أمام المحاكم الدولية بمليار دولار؟

ج/ ان ما يحدث في الخطوط الجوية العراقية مؤسف تماما حيث ان الخطوط الجوية العراقية امام مشكلة كبيرة وانها وربما  ستتكبد خسارة فادحة تقدر بنحو 920 مليون دولار لصالح شركة هوس للسياحة والسفر ومقرها في مصر، الا ان القضية لم تحسم , حيث ان جميع القضايا المنظورة امام محاكم التحكيم الدولي يجب تحسم خلال ستة أشهر، لكن جميع وزراء النقل منذ عام 2005 ولغاية الان يتحملون مسؤولية ابقاء القضية معلقة.

* ما سبب إخفاقات الخطوط الجوية العراقية؟

ج/ الخطوط الجوية العراقية تعد من أقدم الخطوط الجوية الموجودة في المنطقة وهي شركة عريقة لكنه للأسف توالت عليها ادارت ضعيفة وفاسدة وافتقرت للتخطيط الصحيح ما جعلها تتراجع، حيث ان هناك العديد من الملاحظات لدينا كلجنة نيابية  على أداء الخطوط الجوية العراقية ، وخلال متابعتنا عثرنا على  18 طائرة نقل معطلة منذ سنوات ودون حل ونتمنى  من وزارة النقل الحالية إيجاد الحلول مع معالجة جميع المشاكل داخل مطار بغداد وان يكون الناقل في الصدارة.
*الخطوط الجوية لم تدخل السلامة الجوية وان الحظر لا زال قائما ما سبب ذلك؟

ج/ بعد 2003 خرجت الخطوط العراقية من التصنيف الدولي للسلامة المهنية، ما جعلها مقيدة ولا تستطيع الذهاب إلى الدول الأوروبية ودول اخرى ما قلل مردوداتها المالية وأصبحت بدل جني الأرباح حمل ثقيل على الدولة ، وهي بحاجة إلى مواصفات دولية للعودة إلى السلامة الجوية .

*  هنالك تلكؤ في الإنجاز ميناء الفاو اين وصلت اللجنة التحقيقية يشأن قضايا الفساد التي تحوم حوله؟

ج/ هناك لجنة تحقيقية نيابية مشكلة من 6 نواب من داخل لجنة النقل لم تنجز عملها لغاية الان بسبب اقالة رئيس اللجنة ونحن بانتظار انتخاب رئيس جديد للمباشرة بإجراءات التحقيق بشأن التلكؤ والفساد الحاصل في ميناء الفاو .

* بالحديث عن ملف ازمة المياه مع تركيا اين وصلت التحركات النيابية؟

ج/ ما يخص أزمة المياه مع تركيا نرى بان معالجتها يجب ان تكون وفق الاطر القانونية والدبلوماسية خصوصا اذا ما تحدثنا ان مناطق الوسط والجنوب تتعرض لكارثة بيئية وصحية نتيجة انخفاض مناسيب المياه الجانب التركي يضع شروط تعجيزية على الجانب العراقي فيما يتعلق بمسألة المياه وكذلك تصدير النفط عبر جيهان التركي ، الجانب التركي يشترط تصدير النفط مقابل إسقاط الدعوى المقامة أمام محكمة التحكيم الدولية.

أخر الأخبار