• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

اليوم الإثنين.. مباحثات عراقية – تركية حول استئناف صادرات نفط الاقليم

اليوم الإثنين.. مباحثات عراقية – تركية حول استئناف صادرات نفط الاقليم

  • 19-06-2023, 12:14
  • اقتصاد
  • 119 مشاهدة
"Today News":
 يُعقد اليوم الأثنين، اجتماع بين العراق وتركيا للتباحث حول استئناف تصدري نفط اقليم كردستان وذلك بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على إيقافها.

وسيجتمع اليوم ممثلون عن قطاع الطاقة في حكومات تركيا والعراق وإقليم كردستان للبحث عن حل لمشكلة توقف تصدير نفط إقليم كردستان وكركوك عبر ميناء جيهان التركي، والذي توقف منذ 25 آذار الماضي.
وقال نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية، نهرو رواندزي، اليوم الاثنين، أن "الاجتماع سيعقد في بغداد بمشاركة ممثلين عن وزارة الطاقة التركية ووزارة الثروات الطبيعية لإقليم كوردستان وشركة التسويق العراقية (سومو) ووزارة النفط العراقية".
وكان حجم الصادرات يبلغ نحو 400 ألف برميل من النفط يومياً، إلى جانب توقف تصدير ما بين 75 ألفاً و80 ألف برميل من نفط كركوك كان يصدر عبر نفس الأنبوب الناقل.
وجاء توقف التصدير في أعقاب قرار محكمة تحكيم غرفة التجارة الدولية التي تتخد من باريس مقراً لها.
وأضاف رواندزي: "العقبة الرئيسة في طريق استئناف تصدير نفط إقليم كردستان هي شكوى رفعها العراق ضد تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي من العام 2019 إلى الوقت الذي توقف فيه التصدير، حيث يطالب بتعويضات تصل إلى نحو ملياري دولار".
والشكوى الأولى كانت ضد تصدير نفط إقليم كردستان في الفترة (2016-2018)، التي تطالب بأن تدفع تركيا للعراق تعويضات تبلغ حوالى 1.5 مليار دولار.
وتوقف تصدير نفط إقليم كردستان وكركوك، يسبب خسارة للإقليم والعراق تبلغ نحو مليار دولار في الشهر الواحد، إضافة إلى خسارة تركيا خلال فترة توقف تصدير النفط مؤخراً والتي تتجاوز 70 مليون دولار من الأجور التي تتقاضاها عن مرور النفط عبر أراضيها.
وكشف نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية، عن أن تركيا تطالب العراق بسحب دعواه الثانية، لكي تتلافى هي دفع التعويضات.

أخر الأخبار