• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

إعلام تركي : حضور عربي لافت في مراسم تنصيب الرئيس أردوغان

إعلام تركي : حضور عربي لافت في مراسم تنصيب الرئيس أردوغان

  • 3-06-2023, 15:19
  • عربي ودولي
  • 101 مشاهدة
"Today News": متابعة 
تشهد مراسم تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة، حضورا عربيا لافتا، وفق إعلانات عربية رسمية.

وأفادت الخارجية المصرية، في بيان، السبت، بأنه "بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، إلى أنقرة اليوم للمشاركة في مراسم حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

كما أعلنت الخارجية الأردنية، في بيان، السبت أن "نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، سيشارك اليوم مندوباً عن الملك عبدالله الثاني، في حفل تنصيب الرئيس أردوغان لولاية رئاسية جديدة".

كما سيشارك الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة العماني، في حفل مراسم تنصيب الرئيس أردوغان، وتوجه إلى العاصمة التركية أنقرة؛ اليوم، وفق وكالة الأنباء العمانية الج.

كما أعلنت الخارجية العراقية، في بيان، الجمعة، أن وزيرها فؤاد حسين سيحضر حفل تنصيب الرئيس أردوغان.

كما كلف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل بتمثيله في مراسم تنصيب رئيس الرئيس أردوغان، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، الخميس.

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس أردوغان اليمين الدستورية، السبت، في البرلمان التركي ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا بعد فوزه بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الأحد الماضي.

كما يعتزم 78 مسؤولا دوليا بارزا المشاركة في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية جديدة، السبت، في العاصمة أنقرة، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، ورؤساء منظمات دولية.

ويؤدي الرئيس أردوغان اليمين الدستورية بداية في البرلمان التركي ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.

وعقب تنصيبه، سيتوجه أردوغان لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم "بدء المهام".

ولدى وصوله إلى البوابة الأولى في المجمع، سينضم إلى موكب الرئيس وحدة فرسان المراسم، ومن ثم سيتم إطلاق 101 قذيفة مدفعية، كما سيتم في الوقت نفسه إطلاق 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

وستشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السمفونية الرئاسية وفرقة الموسيقى التقليدية التركية وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة التركية.

أخر الأخبار