• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

البنك المركزي: استقرار سعر الدولار مشروط بمسألتين

البنك المركزي: استقرار سعر الدولار مشروط بمسألتين

  • 1-02-2023, 20:04
  • اقتصاد
  • 216 مشاهدة
"Today News":

ربط عضو مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، ارجاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية والسيطرة على الازمة بمسألتين ، معبرا عن أمله تحقيق نتائج إيجابية من زيارة السوداني المقبلة الى واشنطن.

وقال صالح في حديث صحفي، إن "ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار، يتعلق بالحوالات الخارجية الممولة لتجارة العراق الخارجية لتجار القطاع الأهلي"، مبينا أن "تلك الحوالات تشكل 90% من الطلب على العملة الأجنبية".

وأضاف، أن "الطرق والأساليب المصرفية القديمة المعتمدة في تمويل التجارة عبر شركات الحوالات أصبحت معطلة بموجب تدخل دوائر الامتثال الدولية منذ أكثر من شهرين".

وبشان الطرق التي تؤدي لإعادة أسعار الدور بين صالح، أن "الامر بات مشروطا بمسألتين، الأولى تتمثل بالقدرة على التمويل للتجارة بوثائق بيضاء توافق الامتثال الدولي من خلال المصارف الاهلية ولاسيما التعريف بالمستفيد الخارجي الأخير، والثاني دور الدولة في إسناد السوق بالسلع الضرورية المستقرة الأسعار"، مؤكدا أن "توفر هذين الامرين سيدفع الى استقرار السوق تدريجياً".

وأستدرك بالقول: "ننتظر نتائج اجتماعات واشنطن وبغداد في الأسبوع المقبل، وعسى ان تسفر عن مخرجات إيجابية".

وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون، جاسم البياتي، قد أكد ، أن "وفداً حكومياً سيسافر الى أمريكا في اليوم السابع خلال شهر شباط المقبل"، لافتا الى أن "الزيارة الى أمريكا ستناقش أزمة الدولار حصرا"

أخر الأخبار