• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الكتلة الصدرية تضع منصب الحلبوسي تحت المقايضة السياسية

الكتلة الصدرية تضع منصب الحلبوسي تحت المقايضة السياسية

  • 31-05-2022, 13:26
  • العراق
  • 205 مشاهدة
"Today News": متابعة 
اكد القيادي في تحالف الفتح النائب السابق حامد الموسوي , الثلاثاء , ان الكتلة الصدرية بعد ان تيقنت بان مشروع الأغلبية صعب تحقيقه استخدمت أدوات جديدة لاجل بقاء التحالف الثلاثي موحدا , فيما بين ان إعادة فكرة حل البرلمان من الصعب تحقيقها لاسباب عدة .
وقال الموسوي في تصريح صحفي تابعته Today News , انه ” اصبح من الثابت سياسيا لايمكن للتيار الصدري وحلفيه السيادة والديمقراطي تحقيق تشكيل الحكومة وكذلك الاطار التنسيقي والمتحالفين معه , لذلك لجأت الكتلة الصدرية الى استخدام عدة أدوات لاجل بقاء التحالف الثلاثي موحدا ” .
واضاف ان “من بين تلك الأدوات التي تستخدمها الكتلة الصدرية من خلال منح امتيازات للسيادة عبر مشروع قانون الامن الغذائي ومنح المحافظات المحررة مبالغ تتجاوز النسبة السكانية وكذلك مثلها للإقليم ” , كاشفا عن ” رسائل أرسلتها الكتلة الصدرية على شكل تهديد , انه في حال خروج السيادة من التحالف ستكون قادرة على اخراج الحلبوسي من منصبه ” .
وأوضح الموسوي ان ” الحزب الديمقراطي اتخذ خطوة ذكية للابتعاد عن سطوة الكتلة الصدرية وذلك بتقاربها مع الاتحاد الوطني تحت غطاء توحيد البيت الكردي معتبرا التقارب والاتفاق بينه وبين الاتحاد نافذه للاقتراب من بقية القوى السياسية ومنها الاطار ” .
من جانب اخر اكد الموسوي ان ” قضية إعادة التلويح بفكرة حل البرلمان امر صعب ومستحيل بالوقت الحالي لكون اغلب القوى السياسية تعتقد ان إعادة الانتخابات ستخسرها مقاعد اكثر , فضلا عن عدم وجود صلاحية دستورية للمحكمة الاتحادية بحل البرلمان ولم يبقى الا امر واحد هو المراهنة على الضغط الجماهيري على القوى السياسية كما حصل في تظاهرات 2019 لتقديم المصالح الوطنية على المصالح الحزبية والفئوية”.

أخر الأخبار