• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

توقع ازمة مالية جديدة.. اقتصادي يتحدث عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على العراق

توقع ازمة مالية جديدة.. اقتصادي يتحدث عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على العراق

  • 25-02-2022, 13:03
  • العراق
  • 303 مشاهدة
"Today News": متابعة 
أكد المنسق العام لشبكة الاقتصاديين العراقيين بارق محمد شبر، اليوم الجمعة، ان ارتفاع اسعار الطاقة جراء الحرب الروسية الأوكرانية سوف يؤثر ايجابيا على عائدات النفط العراقية، فيما توقع حصول ازمة مالية جديدة في العراق.

وقال شبر في تصريح صحفي تابعته Today News ، انه “كما كان متوقعاً فأن الحرب الروسية الاوكرانية أثرت بشكل كبير على اسعار الطاقة، حيث ارتفع يوم امس الخميس سعر الغاز في البورصة الهولندية بنسبة ٥٢% في يوم واحد”، مبيناً ان “اوروبا تعتمد على الغاز الروسي بنسبة ٤٠% والمانيا حسب تصريحات حكومتها بنسبة ٥٥%”.

وأضاف شبر أن “ارتفاع اسعار الطاقة سوف يؤثر ايجابيا على عائدات النفط العراقية على المدى القصير اي الموازنة العراقية وليس بالضرورة على الاقتصاد العراقي”، موضحاً أن “هناك فرق بين تحسن ايرادات الموازنة وتحسن الاداء الاقتصادي”.

وتابع انه “على المدى القصير سوف يحدث هذا التحسن ولكن على المدى المتوسط فمن المتوقع ان تظهر ازمة كساد عالمية وسوف يؤثر على الطلب بالطاقة والنفط”، مضيفاً انه “من المتوقع ان تحدث ازمة مالية جديدة في العراق كما عايشناها في السنوات الماضية حيث تعرض الاقتصاد العراقي الى ثلاث صدمات خارجية بسبب انهيار اسعار النفط”.

وبين ان “ألعراق سوف لن يستفيد من ارتفاع اسعار الغاز لأنه يستورده ولربما سوف ترتفع فاتورة استيراد الغاز العراقي من إيران ومن الدول الأخرى”.

أخر الأخبار