• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

توفر 21 الف وظيفة.. الفيلي: العراق يخسر 75 مليار دينار جراء بيع النفط المخفض للاردن

توفر 21 الف وظيفة.. الفيلي: العراق يخسر 75 مليار دينار جراء بيع النفط المخفض للاردن

  • 27-11-2021, 11:45
  • العراق
  • 278 مشاهدة
"Today News": بغداد

كشف عضو كتلة النهج الوطني مازن الفيلي، السبت، عن خسائر كبيرة يتكبدها العراق جراء بيع النفط الى الأردن باقل من السعر العالمي، مؤكدا أن فرق السعر بلغ 75 مليار دينار، فيما بين أن ذلك المبلغ يكفي لتوظيف 21 الف شاب.

وقال الفيلي في بيان إنه “حسب نشرة وزارة النفط على القناة الرسمية العراقية فانّ مبيعات نفط العراق الى مصفى الصمود في الاردن خلال تشرين الأول يساوي (٣١٠) الف برميل بسعر كلي عشرون مليون دولار يعني سعر البرميل يساوي (٦٤،٥) دولار ، بينما سعر النفط الذي باعه العراق في الأسواق العالمية خلال نفس الشهر (٧٩،٣) دولار لكل برميل، ما يعني العراق باع للأردن بأقل من سعر السوق العالمي بمقدار (١٤) دولار تقريبا لبرميل النفط الواحد ويكون مجموع فرق السعر لما باعه العراق للأردن في شهر تشرين الأول فقط يساوي ( ٤،٣) مليون دولار”.

وأضاف أنه “إذا احتسبنا نفس معدل الكمية ونقصان سعر البيع عن سعر السوق العالمي لمدة عام كامل فالنتيجة تكون خسارة العراق نتيجة بيعه النفط للأردن باقل من سعر السوق العالمي ( ٥٢) مليون دولار وتعادل (٧٥) مليار دينار”.

وواوضح الفيلي أن “ذلك يكفي لتوظيف (٢١) الف شاب عراقي براتب شهري مقداره (٣٠٠) الف دينار لسنة كاملة ، أو تكفي لتغطية منحة لطلبة الجامعات بمقدار ( مائة الف )شهريًا ولمدة عام كامل لأكثر من (٦٠) ألف طالب”.


أخر الأخبار