• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تقرير: الفتح حصل على أصوات أكثر من الكتلة الصدرية

تقرير: الفتح حصل على أصوات أكثر من الكتلة الصدرية

  • 30-10-2021, 12:05
  • العراق
  • 1026 مشاهدة
"Today News": بغداد

أفاد تقرير لصحيفة المونيتور الامريكية، بأن تحالف الفتح حصل 670 الف صوت في الانتخابات البرلمانية العراقية وهو اكثر من اصوات الكتلة الصدرية التي حصلت على 650 الف صوت ، لكن المشكلة كانت تكمن في ان اصوات الفتح توزعت بين المرشحين المتنافسين مما ادى الى تراجع عدد المقاعد التي حصلوا عليها.

وذكر التقرير ان ” الفتح خسر العديد من المقاعد لصالح التيار الصدري بسبب تقاسم الأصوات فيما بينهم. ويرجع ذلك إلى قيام تحالف فتح بترشيح العديد من المرشحين في دائرة واحدة ، فيما قدم الصدريون مرشحًا واحدًا فقط في نفس الدائرة وهذا ما يلاحظ في العديد من الدوائر الانتخابية”.

واضاف ان ” مثال ذلك كان في الدائرة الرابعة في بغداد حيث حصد تحالف الفتح وحركة حق والعقد الوطني على 10 آلالاف و 694 صوتا ولو قدم مرشحاً واحداً لكان التحالف قد فاز في الدائرة الرابعة لكنها توزعت بين المرشحين مما جعل المرشح الصدري الحاصل على 6342 صوتاً فقط يفوز في الدائرة”.

وتابع ان ” قوى سياسية أخرى ، مثل تحالف قوى الدولة بزعامة عمار الحكيم ، ارتكبت الخطأ ذاته فعلى سبيل المثال ، في المنطقة الأولى من النجف ، كانت هناك خمسة مقاعد متوفرة وحصل مرشح ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على 8330 صوتا وحصل على مقعد واحد في نفس هذه المنطقة ، وعلى الرغم من ان تحالف قوى الدولة الوطنية الذي يضم أربعة مرشحين حصلوا على 11872 صوتا ، لكنه لم يفز بأي مقاعد بسبب تقاسم الأصوات بين المرشحين الأربعة. لو قدموا مرشحًا واحدًا فقط ، لكانت لديهم فرصة أفضل للفوز بمقعد واحد على الاقل”.

وبين التقرير ان ” انصار تحالف الفتح وفصائل المقاومة يتظاهرون امام المنطقة الخضراء منذ سبعة ايام احتجاجا على نتائج الانتخابات التي اعتبرت مزورة ويتهمون أطراف مثل الإمارات وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وكذلك رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بسبب دوره المشبوه في تنظيم الانتخابات”.


أخر الأخبار