• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الزراعة تطالب بتشريع قانون ينظم أسعار المواد الغذائية

الزراعة تطالب بتشريع قانون ينظم أسعار المواد الغذائية

  • 6-10-2021, 18:38
  • اقتصاد
  • 343 مشاهدة
"Today News": متابعة 


كشفت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الاربعاء، حقيقة استيراد بيض المائدة من خارج البلاد، فيما طالبت بضرورة تشريع قانون ينظم آلية أسعار بيع المواد المحلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في حديث صحفي ورد الى "Today News" إن “أبواب استيراد بيض المائدة لم تفتح مطلقاً لغاية الان”، مؤكدا أن “ما يحصل الآن هي عملية لتوريد البيض من إقليم كردستان، وليس استيراد”.

وأضاف أن “بيض المائدة الذي يدخل المحافظات العراقية، يأتي من شركات محلية في الإقليم، والزراعة تراقب ذلك الأمر جيداً منعاً لاستيراد من خارج البلاد”، مشيرا إلى “وجود عملية توريد أخرى غير المرتبطة بإقليم كردستان، إلا أنها لم تنفذ إلى الآن”.

وأوضح النايف، أنه “في حال لم تكفي كميات البيض المورد من الإقليم لسد الحاجة المحلية، ستقوم الوزارة باستيراده من الخارج”، لافتا إلى أن “توفير بيض المائدة محليا، هو بقصد خفض أسعار البيع”.

وأشار إلى أن “بعض التجار وأصحاب الشأن يستغلون الأوضاع الحالية في رفع سعر البيض، مما عمدت الوزارة إلى توفير البيض بكميات كبيرة بغية تقليل الأسعار، من 6 آلاف إلى 5 آلاف ونصف”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف أن “سعر صرف الدولار أثر كثيراً على رفع أسعار البيض، كون ان جميع المستلزمات المرتبطة ببيض المائدة تشترى بالدولار، فضلا عن ارتفاع الدولار القى بظلاله على جميع المنتوجات المحلية”.

وطالب النايف، الحكومة “بتشريع قانون ينظم أسعار بيع المواد مثل بيض المائدة وغيره من المواد الغذائية الأخرى التي تؤثر على المواطن، نتيجة التلاعب بالأسعار من قبل التجار، نظرا لعدم وجود رقابة أمنية على ذلك”.

 

أخر الأخبار