• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

حقوق الإنسان ترصد "ثغرة" في المؤسسات التنفيذية خلال الانتخابات

حقوق الإنسان ترصد "ثغرة" في المؤسسات التنفيذية خلال الانتخابات

  • 14-08-2021, 09:30
  • العراق
  • 256 مشاهدة
"Today News": بغداد

وصف عضو مجلس مفوضية الانتخابات علي البياتي، السبت، مفوضية حقوق الانسان بـ"الضعيفة" من دون مجلس مفوضين، فيما رأى أن عدم وجود مفوضية حقوق الإنسان في فترة الانتخابات وقبل إجرائها "ثغرة" تسجل على المؤسسات التنفيذية.

وقال البياتي، إن "أهم ركن في الدول الديمقراطية وجود تنوع في السلطة والعزل بين السلطات ووجود مؤسسات تراقب عمل المؤسسات التنفيذية وتمنع استخدام السلطة لأغراض غير دستورية".

واشار الى، أن "مفوضية حقوق الانسان من اهم اوجه الدول الديمقراطية والدول التي تحترم حقوق مواطنيها"، لافتا إلى أن "حقوق الانسان قضية كبيرة ومعقدة تحتاج لثقافة ووعي واحترام من قبل مؤسسات الدولة والمواطن نفسه".

وتابع البياتي: "توقعنا ان تكون هناك ارادة داخل البرلمان بتشكيل مجلس مفوضية حقوق الانسان بشكل عاجل، والاستفادة من الفترة الاخيرة من عمر البرلمان قبل الذهاب للانتخابات".

واشار الى، إن "مفوضية حقوق الانسان معنية في مراقبة الحقوق السياسية، وأداء السلطات في حماية الحقوق السياسية، وحق المشاركة السياسية والانتخاب، ومن ثم المفوضية يجب ان تراقب هذا الحق"، مبينا، إن "غياب المفوضية وعدم تسجيل حضورها في الانتخابات وقبل اجراءها تسجل ثغرة في اداء المؤسسات التنفيذية".

ووصف البياتي مفوضية حقوق الانسان بـ"بالضعيفة ولا يمكنها مواجهة التحديات والممارسات التي تنتهك حقوق الانسان"، مؤكدا أن "انهاء عمل المجلس من دون مجلس جديد يؤثر وأثر أصلاً على عمل المفوضية وعلى حقوق الانسان".


أخر الأخبار