• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الاعلى منذ سنوات.. منظمة تعلن حصيلة” الانتحار” خلال النصف الاول في ديالى

الاعلى منذ سنوات.. منظمة تعلن حصيلة” الانتحار” خلال النصف الاول في ديالى

  • 7-08-2021, 14:01
  • العراق
  • 265 مشاهدة
"Today News": بغداد

اعلن رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب الخزرجي، السبت، عن حصيلة الانتحار خلال النصف الاول من لعام الجاري.

وقال الخزرجي ان” الانتحار لايزال شكل ظاهرة معقدة جدا في مجتمع ديالى بسبب تصاعد ارقامه بشكل لافت في السنوات الاخيرة وبات يلتهم ارواح اكثر مما تلتهمه بنادق الارهاب ما يعكس حجم الماساة الانسانية”.

واضاف الخزجي،ان” وفق المتابعات مع الدوائر ذات العلاقة تشير الى ان النصف الاول من العام الجاري سجل 42 محاولة انتحار في كل مناطق ديالى انتهى 24 منها بالوفاة  والحصيلة كانت( 8 ذكور- 16 انثى)”.

واشار الى ان” حزيران كان الاكثر في معدلات الانتحار قياسا ببقية الاشهر والعاعامل الاقتصادي والمشاكل الاجتماعية هي اهم الدوافع فيما كانت عملية الحرق والشنق الاكثر شيوعا في حالات الانتحار لدى الاناث لكن الوضع مختلف لدى الذكور الذين كان يتم في اغلب الحالات من خلال اطلاق النار والشنق”.

فيما بين نبيل العزاوي ناشط حقوقية الى ان” حصيلة النصف الاول مرتفعة جدا واذا ما استمر بهذه الوتيرة ستعني بان 2021 سيكون ربما الاعلى بعد 2003″.

واضاف العزاوي،ان” حالات الانتحار في ديالى ظاهرة برزت بشكل لافت في السنوات الاخيرة و70% من ضحاياها هم من شريحة الشباب ما يستدعي دراسة مستفيضة لخطر مستتر يداهم مجتمع محافظ في اشارة منه الى ديالى لفهم ملابساته والدفع الى مرحلة الاحتواء وخفض الوفيات”.

وتشهد ديالى ارتفاعا مطردا في حالات الانتحار في السنوات الاخيرة خاصة مع تفاقم الازمة الاقتصادية وتداعياتها السلبية”.


أخر الأخبار