• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

كهرباء تركيا تغذي العراق بعد قرار إيراني "يعدم" الطاقة في بغداد

كهرباء تركيا تغذي العراق بعد قرار إيراني "يعدم" الطاقة في بغداد

  • 27-12-2020, 18:11
  • العراق
  • 620 مشاهدة
"Today News": بغداد 


أفادت وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول"، الأحد (27 كانون الأول 2020)، بأن تركيا ستبدأ تصدير الكهرباء إلى العراق بدءاً من يوم غد ولمدة 11 شهراً.

وقالت "الأناضول"، إن "تركيا تبدأ (غدا) الإثنين تصدير الكهرباء إلى العراق، عبر خط سيلوبي- زاخو لمدة 11 شهرا"، مبينةً أن "ذلك يأتي بعد منح هيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا، ترخيصا لشركة "أكسا أكسن" لتجارة الطاقة، بتصدير 150 ميغاوات من الكهرباء للعراق".

وأضافت، أنه "بموجب العقد المبرم مع الجانب العراقي سيبدأ تزويد العراق بالكهرباء اعتبارا من 28 ديسمبر الحالي وحتى 1 نوفمبر2021"، مشيرةً إلى أن "تركيا تصدر الكهرباء في الوقت الراهن إلى 3 دول هي جورجيا واليونان وبلغاريا".

ونقلت الوكالة التركية عن رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة التركي مصطفى يلماز قوله، إن "القفزات التي حققتها تركيا في قطاع الطاقة في السنوات الأخيرة تبعث على الفخر"، مضيفاً أن بلاده "باتت بمستوى يمكنها من تلبية احتياجات جيرانها من الكهرباء، فضلا عن تلبية حاجة السوق الداخلية"، معرباً عن ثقته بأن أنقرة " وأعرب عن ثقته بأن "ستزيد حجم صادراتها من الكهرباء في 2021".

ويأتي ذلك غداة قول المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في وقت سابق اليوم الاحد، إن الجانب الإيراني سيقلل تجهيز وقود الغاز من 5 ملايين متر مكعب إلى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون المترتبة على شراء الغاز، لافتا إلى أن التخفيض سيجعل تجهيز الكهرباء شبه معدوم في بغداد و الفرات الأوسط. 


أخر الأخبار