• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المركز الثقافي البغدادي ... رئة يتنفس بها رواد المتنبي

المركز الثقافي البغدادي ... رئة يتنفس بها رواد المتنبي

  • 11-02-2020, 16:18
  • مقالات
  • 20 مشاهدة
د. صلاح عبد الرزاق

مرور 9 سنوات على تأسيسه ( 2 -2 )

المركز الثقافي البغدادي ... رئة يتنفس بها رواد المتنبي

د. صلاح عبد الرزاق

يعد افتتاح المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي في 11 شباط عام 2011 إضافة كبيرة حوّلت الشارع من شارع للقرطاسية وبيع الكتب إلى رئة ثقافية تتنفس فيها بغداد أسبوعياً وتتحضن نشاطات ثقافية وأدبية وتاريخية وفنية ومسرحية وسينمائية. وصار المركز قبلة لرواد المتنبي الذين وجدوا فيه ما يوفر لهم الامكانات والبنى التحتية لاقامة نشاطاتهم الأسبوعية يوم الجمعة بسهولة وبلا كلفة مالية. كما صار المركز جاذباً لنشاطات الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والوزارات ، وحتى الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة لاقامة نشاطات ومعارض نوعية وفنية وثقافية.

معارض نوعية فريدة

إضافة إلى النشاطات الثقافية والفنية الأسبوعية ، شهد المركز الثقافي البغدادي عام 2012 معارض نوعية مثل (معرض بغداد في العهد العثماني) حيث عرضت صور قديمة لبغداد قبل عام 1914 ، وصور مكبرة للفرمانات السلطانية التي تتضمن تعيين ولاة بغداد.

و إقامة (معرض العائلة المالكة) حيث عرضت مقتنيات وتذكارات وأوسمة وميداليات وأواني وصواني وأطقم شاي عليها صور الملوك الثلاثة وصحف وكتب ولوحات وخرائط تتعلق بالعائلة المالكة. وعرضت مواد أرشيفية منها شهادة الملك فيصل الثاني في الابتدائية، ولوحة بأللوان رسمها الملك الشاب، وكذلك وصولات راتب إحدى الأميرات ومصروفات للبلاط الملكي.

 كما عرضت سيارات قديمة منها سيارة رولزرويس سوداء التي كان الملك فيصل الأول يستخدمها ، وسيارة مرسيدس صفراء مكشوفة ونادرة عائة للملك غازي. وعرضت عربة ملكية تجرها الجياد ودراجة هوائية تعود للملك فيصل الثاني.

 وقد ألقيت كلمة نددت فيها بجريمة مقتل العائلة بلا سبب ولا محاكمة. وألقى الشريف علي بن الحسين كلمة أشاد بها بمادرة المحافظة وأنه أول مرة يجري الاحتفاء رسمياً بالعائلة المالكي. كما وصلتني رسائل شكر من الأميرة بديعة بنت علي بن الحسين خالة الملك فيصل الثاني، والأمير رعد بن زيد كبير أمناء الملك الأردني. وكانت مشاعر الزوار لا توصف حيث بكى بعضهم عندما شاهد مقتنيات العائلة المالكة ومنها تمثال نصفي للملك فيصل الأول.

وأقيم (معرض الرؤساء الثلاثة) الذين تولوا السلطة للفترة 1958-1968 حيث حضرت عائلة عبد الكريم قاسم وعبد الرحمن عارف. وعرضت سيارة قاسم وهي فورد ستيشن موديل 1954 ذات لون أصفر. وقد استعرتها من وزير الدفاع الأسبق عبد القادر العبيدي لكونها من مقتنيات وزارة الدفاع. وقدمت عائلة عارف مقتنيات الرئيس الراحل الشخصية إضافة إلى ملابسه العسكرية وغيرها. وحضر الحفل السيدة خولة ابنة أخت قاسم وأولاد أخيه وأبناءهم. كما حضر الدكتور نبيل ابن عبد الرحمن عارض وأخته وزوجته وأولادهما. وقمت بتكريم العائلتين بدرع المحافظة وكانوا سعداء بالاحتفاء بالرؤساء. وقد وجهت العائلتان رسائل شكر لي على إقامة هذا المعرض.

وأقيمت معارض نوعية أخرى مثل (معرض طقوس عاشوراء) الذي عرضت فيه مقتنيات تشمل أواني وصور ولوحات ومجسمات مراقد وسيوف وقامات وملابس تشابيه وكتب وغيرها.

 ومنها (معرض أعياد الميلاد) حيث قدمت كنائس بغداد مقتنيات مثل اللوحات والصور والأيقونات والصلبان والملابس ومواد القداسات الدينية ونسخ من الأناجيل. وحضر افتتاح المعرض مجموعة من آباء الكنائس المسيحية في بغداد.

ومنها (معرض التركمان) الذي عرضت فيه ملابس وأدوات منزلية وزراعية وصور وكتب تخص المكون التركماني. وشارك في افتتاح المعرض الدكتور طورهان المفتي وزير شؤون المحافظات مرتدياً الملابس التقليدية التركمانية، إضافة إلى بعض النواب والشخصيات التركمانية.

ومنها (معرض الصابئة) حيث تم عرض مجموعة كبيرة من فنون الصياغة والمخشلات والمصنوعات الفضية بعضها ذات قيمة فنية عالية. وحضر المعرض رئيس الطائفة المندائية الشيخ ستار جبار وشخصيات صابئة أخرى.

ومنها (معرض ثورة العشرين) حيث تم عرض مجموعة من البنادق والمسدسات والسيوف والخناجر القديمة إضافة المكوار والفالة. وعرضت صور وجرائد صدرت أثناء ثورة العشرين ، إضافة إلى كتب تناولت ثورة العشرين. وتم عرض مسرحي في باحة المركز مشاهد تمثل اعتقال الشيخ شعلان أبو الجون في سجن بريطاني، ثم اطلاق سراحه والهوسات العشائرية المعروفة. وشارك في المعرض عدد من أحفاد قادة وشيوخ ثورة العشرين المعروفين.

وأقمنا العديد من حفلات تكريم لبعض الشخصيات مثل المؤرخ سالم الآلوسي والباحث رفعت مرهون الصفار، فاضل ثامر، د. عدنان السراج، د. هاشم حسن، د. أحمد عبد المجيد، د. كاظم المقدادي، المحامي طارق حرب، الأب روبرت سعيد، وغيرهم من الشخصيات البغدادية.

وأقيم حفل تكريم الشاعرة نازك الملائكة في 28 آذار 2014 ، بحضور شقيقتها الصغرى السيدة سها الملائكة. وهي المرة الأولى التي تظهر فيها في مناسبة علنية وأمام وسائل الاعلام. وتحدثت عن ذكرياتها مع الشاعرة الراحلة ، وجلبت معها قصيدة كتبتها نازك لسها مكتوبة بخط جميل في لوحة كبيرة. وقد تناولت في كلمتي سيرة الشاعرة ونتاجاتها ودواوينها وصور تمثل مراحل من حياتها في أمريكا ومصر ، ومنها صورة فريدة مع جمال عبد الناصر. 

وكان (مهرجان بغداد تستعيد ألف ليلة وليلة) للفترة (14-21 تشرين الثاني 2014) من أبرز الفعاليات الثقافية والفكرية . إذ قدم مجموعة من الأدباء والكتاب والأكاديميين بحوثاً ودراسات تناول جوانب متلفة لهذا الكتاب الأدبي العريق الذي كان له أثر في الأدب العربي والغربي والفن والموسيقى في الغرب.

ويشهد المركز فعاليات توقيع كتاب يحضره المؤلف ويتحدث عن مؤلفه ثم يناقشه الجمهور حول الكتاب. بعد ذلك يجري توقيع الكتاب من قبل المؤلف ثم توزيعه على الحاضرين. 

اصدارات المركز

بهدف رفد الثقافة العراقية بالكتب أصدر المركز الثقافي البغدادي عدة كتب منها (اسم بغداد في العصور التاريخية) للدكتور سالم الآلوسي ، و(تاريخ الفن في بلاد الرافدين) للدكتور زهير صاحب والدكتور حميد نفل، و (الرثاء الحسيني في الآندلس) للكاتب محمود عبد الجبار عاشور ، و(ما لم تضعه العرب وضعاً) للدكتور عبد العباس عبد الجاسم . كما وأصدر نشرة (الثقافة البغدادية) التي توثق نشاطات المركز والفعاليت التي تقام فيه من قبل المنتديات والجمعيات والاتحادات والرابطات الثقافية في بغداد.

احصائيات

خلال العامين 2011-2013 بلغ عدد المحاضرات كتاتالي:

1-     (96) محاضرة في قاعة مصطفى جواد

2-     (96) محاضرة في قاعة علي الوردي

3-     (75) محاضرة في قاعة جواد سليم

4-     (25) محاضرة في بقية القاعات

أما المعارض والندوات فكانت التالي:

1-     (20) معرضاً واحتفالية كبيرة

2-     (15) ندوة وحلقة نقاشية

3-     (50) معرضاً فنياً بين رسومات حرة وتشكيلية وكاركاتير ونحت وكرافيك

4-     (10) مؤتمرات تأسيسية للمنديات والاتحادات والرابطات

5-     (100) فعالية موسيقية بين مهرجان فني موسيقي ونشطات (منتدى عشاق بغداد) و (آفاق بغداد التراثي)

6-     (20) معرضاً متنوعاً (طوابع ومسكوكات وصور قديمة وصحف ومجلات)

7-     (15) جلسة شعرية ونقدية وسردية وفكرية.

8-     (10) معارض للكتاب

9-     (10) مسرحيات

10-   (25) فقرة حرة (إلقاء شعر وأداء تمثيلي والعاب سحرية ووقفات تذكارية وتضامنية)

أعلاه احصائية لفعاليات المركز الثقافي البغدادي لعامين فقط . ولو ضربناها في أربعة لأنه مضى على تأسيس المركز ثمان سنوات (2011-2019) فسيتضاعف عد الندوات والمعارض والمسرحيات وجلسات الشعرية ومعارض الكتاب وغيرها. وهذا ما لم تبلغه أية جمعية ثقافية أو مركز ثقافي أو دائرة ثقافية حكومية.

أخر الأخبار

مقالات

16-02-2020, 11:28 سياسيو الواتساب ... التنظير بعد الفشل

مهند حبيب السماوي

16-02-2020, 10:14 العتبة الكاظمية صرح يناطح الزمن (3-3)

د. صلاح عبد الرزاق

15-02-2020, 19:47 القيم الاخلاقية

محمد عبد الجبار الشبوط