• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بسبب مقاطعته لانتخابات كردستان .. الديمقراطي يرسل وفداً الى بغداد

بسبب مقاطعته لانتخابات كردستان .. الديمقراطي يرسل وفداً الى بغداد

  • 19-03-2024, 15:11
  • العراق
  • 29 مشاهدة
"Today News": كردستان
 كشف مصدر سياسي مطلع، عن زيارة وفد من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني العاصمة بغداد لبحث مضمون بيانه الأخير في مقاطعة انتخابات برلمان اقليم كردستان مع الأحزاب الموجودة في بغداد.

 وبين المصدر، إن "وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيبحث مع ائتلاف إدارة الدولة والأطراف السياسية بيان حزب الأخير، بشأن تطبيق الدستور وبنود الاتفاق السياسي".
 
وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني أعلن أمس مقاطعة "انتخاب يجري خلافاً للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض"، منوّهاً إلى أن  قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء الكوتا قد تضمن في حيثياته "تفاصيل الخروقات الدستورية بحق إقليم كردستان".
 
إلى ذلك، دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، الحزب الديمقراطي الكردستاني، إلى مراجعة قراره مقاطعة انتخابات برلمان كردستان والعدول عنها.
وقال السيد الحكيم في بيان أمس "نتوسم بأخينا السيد مسعود البارزاني الخير بالعدول عن هذا الموقف والاستمرار بالمنهج الديمقراطي الذي سرنا عليه سوية بعد التغيير وتحملنا لأجل إنضاجه المكابدات والتضحيات والمحن" أضاف عمار الحكيم.
 
يذكر ان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد حدد بموجب أمر إقليمي الـ 10 من حزيران موعداً لإجراء انتخابات برلمان كردستان بعد تأجيله في انتظار قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون الانتخابات.
 
يشار الى ان المحكمة الاتحادية العليا قد قضت في 22 شباط، بـ "عدم دستورية" عبارة (11) الواردة في المادة (1) من قانون انتخاب برلمان كردستان رقم (1) لسنة 1992 المعدل، ليصبح برلمان كردستان مكوناً من 100 عضو، ملغية بذلك المقاعد المخصصة لكوتا المكونات.

أخر الأخبار