عربي ودولي - تودي نيوز - Today News http://www.todaynewsiq.net/ ar عربي ودولي - تودي نيوز - Today News السعودية تشيد بدور العراق في انهاء قضية الحج الوهمي http://www.todaynewsiq.net/88746--.html http://www.todaynewsiq.net/88746--.html "Today News": متابعة 
حذّرت السعودية، ، الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية للحملات الوهمية التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دول عدة، داعية الجميع للالتزام بالأنظمة والقوانين.

وأوضحت وزارة الحج أن القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في السعودية، وبالتنسيق مع الدول من خلال المكاتب المختصة فيها، أو منصة «نسك حج» لمن ليست لديها مكاتب رسمية خاصة بذلك.

وأضافت، في بيان، أنها رصدت إعلانات لشركات وحملات وحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها الحج بأسعار مغرية، داعية للحذر من التعامل معها.

وفي السياق ذاته، أشادت الوزارة بجهود السلطات العراقية في القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق لـ«الحج التجاري»، مثمّنة ما تبذله جميع الدول لمحاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

كانت الهيئة العليا للحج في العراق قد أعلنت، الخميس، ضبط أصحاب شركات تحايلوا على المواطنين، وادعوا وجود تأشيرات بمقابل مبالغ مالية كبيرة، تُمكِّنهم من أداء مناسك الحج كـ«الحج التجاري» وغيره من الأسماء، مضيفة أنهم «لا يمتلكون إجازة ممارسة العمل، ما أدى لتطبيق الإجراءات القانونية بحقهم واعتقالهم».

وشددت على أن إصدار تأشيرة الحج إلى المواطنين العراقيين يتم من خلال الهيئة حصراً، وفق ما تعتمده وزارة الحج السعودية، ولا يمكن لأي شركة أو مكتب منحها وفق ما يدعي البعض على منصات التواصل الاجتماعي.]]>
admin Sat, 27 Apr 2024 13:28:54 +0300
الأمم المتحدة: إزالة الأنقاض والذخائر التي لم تنفجر من غزة قد يستغرق 14 عاما http://www.todaynewsiq.net/88744--14-.html http://www.todaynewsiq.net/88744--14-.html "Today News": متابعة 
قالت منظمة الأمم المتحدة، إن إزالة كمية الأنقاض الهائلة التي تشمل ذخائر لم تنفجر خلفتها الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، قد تستغرق نحو 14 عاما.

وذكر بير لودهامار، المسؤول في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، أن "المنظمة قدرت وجود 37 مليون طن من الركام، أي نحو 200 كيلوغرام من الركام في المتر المربع في قطاع غزة الذي كان قبل الحرب مكتظا بالسكان وحضريا".

وأشار إلى أن "إزالتها ستستغرق 14 عاما" على افتراض استخدام حوالي 100 شاحنة.

كما أكد أن "الذخائر غير المنفجرة اختلطت بالأنقاض، مما سيؤدي إلى تعقيد المهمة بشكل كبير".

واعتبر لودهامار أن "ما لا يقل عن 10%" من الذخائر التي يتم إطلاقها في النزاع لا تنفجر، وتشكل بالتالي تهديداً دائماً للسكان وللفرق المسؤولة عن البحث في الأنقاض لانتشال جثث الضحايا وللعمال المكلفين بإزالة الأنقاض.

الإنمائي ومنظمات غير حكومية، خُصص للبحث عن أفضل السبل للتعامل مع هذا الركام المختلط بالمتفجرات.

وخلال هذا الاجتماع، سعى المشاركون إلى تقدير حجم الدمار بالاستناد إلى معرفتهم للميدان وصور أقمار اصطناعية، فضلاً عن تجاربهم في مناطق أخرى عانت من حروبا مماثلة.

ويلفت إلى أن ذلك يأتي "استعداداً لما قد يحدث وللتدخل في غزة"، بحسب قوله.]]>
admin Sat, 27 Apr 2024 13:01:18 +0300
خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول http://www.todaynewsiq.net/88741--.html http://www.todaynewsiq.net/88741--.html "Today News": متابعة 
 توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وكان غوريور قد حذر السلطات مرارا وتكرارا من زلازل سابقة، وتخطط السلطات التركية إعادة توطين سكان حوالي مليون ونصف شقة في إسطنبول، تقع في مبان غير مقاومة للزلازل، وفقا لتصريحات وزير التنمية الحضرية التركي السابق مراد كوروم في مارس الماضي.

وقد انتقد عمدة إسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو هذه الخطط مشيرا إلى مشكلة الاكتظاظ في المدينة

 وسبق أن عرض إمام أوغلو خطط مجلس المدينة للاستعداد لمواجهة الزلزال، وقال إنه أمر لا مفر منه، لكن من المستحيل التنبؤ بالضبط بموعد وقوع الكارثة.

ووفقا لحسابات مجلس المدينة، ففي حالة وقوع زلزال بقوة 7.5 درجة سينهار ما لا يقل عن 90 ألف مبنى، وقد يحتاج حوالي 4.5 مليون مواطن إلى مساكن مؤقتة.

وتابع غوريور: "نتوقع حدوث زلزال بقوة 7.2، وقوة قصوى 7.6 درجة في إسطنبول. ونتوقع حدوث أحد هذه الزلازل على صدع أدالار، والآخر على صدع كومبورغاز، الذي يتصل بصدع أدالار. وإذا "تمزق" كلا الصدعين معا يمكن أن تصل قوة الزلزال إلى 7.5، لكن صدع كومبورغاز يمكن أن يسبب زلازل بقوة 7.2 درجة. وقد تم سد هذين الصدعين".

واشتكى غوريور من عدم استجابة السلطات عندما حذر من احتمال وقوع زلازل مدمرة في كهرمان مرعش جنوب شرقي البلاد.

وكانت زلازل بقوة 7.7 و7.6 درجة على مقياس ريختر قد وقعت في 6 فبراير من العام الماضي بفارق تسع ساعات، وأعقبتها مئات الهزات الارتدادية في 11 محافظة من البلاد والدول المجاورة بما في ذلك سوريا، وتوفي أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وفقا لأحدث البيانات.]]>
admin Sat, 27 Apr 2024 12:50:41 +0300
بسبب اللحرب على غزة .. مظاهرات جديدة في جامعة كولومبيا للضغط على الإدارة الأمريكية http://www.todaynewsiq.net/88738--.html http://www.todaynewsiq.net/88738--.html "Today News": متابعة 
واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة، الجمعة، إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين في الجامعة.
وانتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومراقبين من خارج الجامعة، نعمت مينوش شفيق، بسبب استدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضا على في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وبعد اجتماع استمر ساعتين وافق مجلس جامعة كولومبيا على قرار خلص إلى أن "إدارة شفيق قوضت الحرية الأكاديمية وتجاهلت الخصوصية وحقوق الإجراءات القانونية الواجبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال استدعاء الشرطة وإنهاء الاحتجاج".
وورد فيه أن "القرار... أثار مخاوف جدية بخصوص احترام الإدارة للحوكمة المشتركة والشفافية في عملية صنع القرار بالجامعة".
ولم يذكر مجلس الجامعة، الذي يتألف في معظمه من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين بالإضافة إلى عدد قليل من الطلاب، اسم شفيق في قراره وتجنب استخدام اللغة الأكثر قسوة المتمثلة في توجيه اللوم، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".
تثير رئيس جامعة كولومبيا الأميركية نعمت شفيق المصرية الأصل، الجدل منذ أيام بعد أن طلبت تدخّل الشرطة لتفريق جموع المحتجين المؤيدين للفلسطينيين داخل الحرم الجامعة، مما أدى إلى توقيف أكثر من مئة طالب
ونص القرار على تشكيل فريق عمل قال إنه سيراقب "الإجراءات التصحيحية" التي طلب المجلس من الإدارة اتخاذها للتعامل مع الاحتجاجات.
ولم يصدر رد فوري على القرار من شفيق، وهي عضو في مجلس الجامعة لكنها لم تحضر اجتماع أمس الجمعة
وقال المتحدث باسم جامعة كولومبيا، بن تشانغ، إن الإدارة تشترك في نفس الهدف مع مجلس الجامعة، وهو إعادة الهدوء إلى الحرم الجامعي، وإنها ملتزمة "بالحوار المستمر".
وألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص في الأسبوع الماضي وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجددا.
ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات مئات المتظاهرين في جامعات أمريكية عديدة حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.
ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ندد "بالاحتجاجات المعادية للسامية" هذا الأسبوع وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون آمنة.
واندلعت الحرب إثر هجوم حرك



]]>
admin Sat, 27 Apr 2024 11:50:13 +0300
واشنطن: لا أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة http://www.todaynewsiq.net/88735--.html http://www.todaynewsiq.net/88735--.html "Today News": متابعة 

 أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي ان "لا أدلة على ارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية في غزة لكن عدد الضحايا كبير جدا والناس يتضورون جوعا".

وقال كيربي "رفض حماس للمقترح لا يعني أننا سنتخلى عن مساعينا للإفراج عن الرهائن".

وبين ان "بايدن كان صارما للغاية مع نتنياهو بشأن ضرورة وصول المساعدات إلى غزة وإلا سنفكر في تغيير سياستنا".

وأضاف كيربي "سنواصل دفع إسرائيل لبذل المزيد لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ومحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار".]]>
admin Sat, 27 Apr 2024 11:35:28 +0300
الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للعيش http://www.todaynewsiq.net/88721--.html http://www.todaynewsiq.net/88721--.html "Today News": متابعة 
وصفت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي، الوضع في قطاع غزة بأنه "كارثي بكل المقاييس"، وذلك بعد تجاوز الحرب يومها الـ200.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد به الجيش الإسرائيلي لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ومهاجمة معاقل حركة حماس في المدينة، رغم التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية كبرى.

وقالت بلخي: "مر ما يزيد على 200 يوم على الأزمة الطاحنة في غزة، حيث عانى فيها سكان القطاع أشد المعاناة، وتحول القطاع بأكمله إلى أرض لا تصلح للحياة".

وقدرت المديرة الإقليمية للصحة العالمية أن أكثر من 1.7 مليون شخص في عداد النازحين، إذ اضطروا للمغادرة فرارا من "العنف غير المسبوق، بعد أن فقدوا كل عزيز وغال، منازلهم وممتلكاتهم وأحباؤهم كذلك".

وشددت على أن "الحرمان من الاحتياجات الأساسية، المتمثلة في الغذاء والوقود والصرف الصحي والمأوى والأمن والرعاية الصحية، أمر غير إنساني ولا يمكن التسامح معه"، معتبرة أن استمرار هذا الوضع ينذر بازدياد الإصابات واقتراب المجاعة وتفشي الأمراض.

وتطرقت بلخي إلى المخاوف الدولية والإقليمية من وقوع المجاعة في قطاع غزة، مضيفة أن "المجاعة التي بدأت تلوح في الأفق هي ما نخشاه حقا".

ويُظهر تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، أنه من المتوقع حدوث مجاعة في أي وقت من الآن وحتى مايو المقبل في شمال غزة، وفق المديرة الإقليمية للصحة العالمية، مشددة على أن "هذا التقرير يؤكد ما نشهده نحن وشركاؤنا في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، ونبلغ عنه ونحذر منه منذ أشهر".

ووفق مصادر طبية تابعة لحماس، ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب بين الفلسطينيين حتى الخميس، إلى 34305 قتلى، ونحو 77 ألفا و300 مصاب، منذ السابع من أكتوبر الماضي.]]>
admin Fri, 26 Apr 2024 13:17:55 +0300
الجيش الامريكي يعلن إنزال 25 ألف وجبة غذائية شمال غزة http://www.todaynewsiq.net/88713--25-.html http://www.todaynewsiq.net/88713--25-.html "Today News": متابعة 

أجرت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" عملية انزال جوي مشترك لـ "اًكثر من 25 ألف وجبة جاهزة للأكل" في شمال غزة لتقديم الاغاثة الاساسية للمدنيين المتضررين من الصراع الدائر.

شملت العملية المشتركة، وفق بيان للسنتكوم الجمعة (26 نيسان 2024)، طائرتين من طراز (سي - 130) تابعتين للقوات الجوية الأميركية.

واسقطت الطائرات الأميركية "أكثر من 25000 وجبة جاهزة للأكل، مما يوفر المساعدة الانسانية المنقذة للحياة في شمال غزة".

حتى الان أسقطت الولايات المتحدة مايقرب من 1081 طناً من المساعدات الانسانية على قطاع غزة.

ونوّهت سنتكوم إلى أن عمليات الانزال الجوي للمساعدات الانسانية تساهم في "التخفيف من المعاناة الانسانية".

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن بدء بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.]]>
admin Fri, 26 Apr 2024 12:57:51 +0300
صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي http://www.todaynewsiq.net/88703--.html http://www.todaynewsiq.net/88703--.html "Today News": متابعة 

 أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الخميس عن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي لقطاع إلى 34.305 شهيداً و77.293 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "الاحتلال ارتكب 5 مجازر في القطاع راح ضحيتها 43 شهيدا و64 مصابا خلال 24 ساعة"، مشيرة إلى أن آلاف الشهداء ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

من جهته، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في القطاع إلى 141 شهيداً 

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، يواصل الجيش الإسرائيلي شن حرب على غزة، تسببت بكارثة إنسانية غير مسبوقة، ونزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع، وهو ما يعادل 1.9 مليون شخص.


]]>
admin Thu, 25 Apr 2024 16:54:05 +0300
الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا" .. قواعد اللعبة تغيرت http://www.todaynewsiq.net/88698--.html http://www.todaynewsiq.net/88698--.html "Today News": متابعة 

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس ، أوروبا من الضعف او حتى الموت، فيما دعا الى مواجهة تحديات عالم متغير.

وقال ماكرون في خطاب له بجامعة السوربون في باريس: "هذا يعتمد فقط على خياراتنا"، محذرا من أن أوروبا ليست مسلحة ضد المخاطر التي نواجهها في عالم تغيرت فيه قواعد اللعبة".

وأضاف: "على مدى العقد المقبل، هناك خطر كبير يتمثل في إضعاف أوروبا أو حتى موتها".

ودعا ماكرون أوروبا "لوضع استراتيجية دفاعية ذات مصداقية من شأنها أن تجعل القارة أقل اعتمادا على الولايات المتحدة".

وتابع، "نحن بحاجة إلى بناء مفهوم استراتيجي لدفاع أوروبي ذي مصداقية"، مضيفا أنه "سيطلب من الشركاء الأوروبيين تقديم مقترحات في الأشهر المقبلة.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن "أوروبا تحتاج أيضا إلى بناء قدراتها الخاصة في مجال الدفاع والأمن السيبراني"، مشددا على "ضرورة إعطاء الأفضلية للموردين الأوروبيين في شراء المعدات العسكرية"، مؤيدا "فكرة الحصول على قرض أوروبي لتمويل هذه الجهود".]]>
admin Thu, 25 Apr 2024 14:56:10 +0300
انقطاع خدمة الإنترنت عن مدينة رفح http://www.todaynewsiq.net/88697--.html http://www.todaynewsiq.net/88697--.html "Today News": متابعة 
 انقطعت خدمة الانترنت عن مناطق واسعة جداً في مدينة رفح، بحسب وسائل اعلام محلية.

وجاءت هذه الأنباء وسط تركيز وسائل إعلام عبرية على عملية اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لرفح بعد تسارع كبير شهده الملف في الأحداث عقب موافقة تل أبيب على خطة رفح للمرة الرابعة بعد معالجة التحفظات الأمريكية.

وفي تقرير نشرته هيئة البث الرسمية يوم أمس الأربعاء قالت فيه إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار التقيا صباح الأربعاء في القاهرة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، على خلفية الاستعدادات المتقدمة للجيش الإسرائيلي لعملية عسكرية برية في رفح والمخاوف المصرية من تدفق أعداد كبيرة من النازحين الفلسطينيين إلى سيناء.

ووفق الهيئة الرسمية يستعد الجيش الإسرائيلي للعمل على منع هروب سكان غزة عبر محور فيلادلفيا.

وذكرت مصادر لموقع "أكسيوس" أن "التنسيق العسكري والسياسي الوثيق بين إسرائيل ومصر يعتبر أحد الشروط الأساسية للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، خاصة في ظل نية إسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا المحاذي للحدود بين قطاع غزة ومصر".

ولفتت المصادر إلى "قلق بالغ لدى القاهرة من أن تؤدي عملية إسرائيلية في رفح إلى تدفق عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين إلى مصر بطريقة تعرض أمن البلاد للخطر".]]>
admin Thu, 25 Apr 2024 14:46:32 +0300