• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وكالة الطاقة: الطلب النفطي يتراجع للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008

وكالة الطاقة: الطلب النفطي يتراجع للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008

  • 14-02-2020, 11:08
  • اقتصاد
  • 60 مشاهدة


متابعه : "Today News"

أفادت وكالة الطاقة الدولية أمس أن الطلب على النفط سيتراجع في الربع الجاري للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008، بسبب تفشي الفيروس التاجي في الصين.

وبحسب “رويترز”، قالت الوكالة ومقرها باريس في تقرير شهري “عواقب كوفيد-19 (الاسم العلمي الجديد للفيروس) بالنسبة للطلب العالمي على النفط ستكون كبيرة”.

وأضافت أنه من المتوقع أن ينكمش الطلب في الربع الأول من 2020 بمقدار 435 ألف برميل يوميا، مقارنة به قبل عام، مشيرة إلى أنه سيكون “أول انخفاض ربع سنوي خلال أكثر من عقد”.

وذكرت وكالة الطاقة “بالنسبة لعام 2020 بأكمله، قلصنا توقعنا للنمو العالمي 365 ألف برميل يوميا إلى 825 ألف برميل يوميا، الأدنى منذ 2011″، مضيفة أنها تفترض عودة النشاط الاقتصادي إلى طبيعته تدريجيا من الربع الثاني.

وتتوقع الوكالة أن نمو الطلب على النفط في الربع الثاني 1.2 مليون برميل يوميا ثم عودته لطبيعته في الربع الثالث بنمو 1.5 مليون برميل يوميا في ضوء إجراءات تحفيز متوقعة من الصين.

وأضافت الوكالة “كانت الصين مسؤولة عن نحو ثلاثة أرباع نمو الطلب العالمي على النفط العام الماضي. قبل تفشي كوفيد-19، وكان من المتوقع أن تقود أكثر من ثلث نمو الاستهلاك العالمي للنفط في 2020، لكن الآن نعتقد أنه سيكون أقل من الخمس”.

وعلى الرغم من أن الأسواق انتعشت في الأيام الأخيرة بعد أن أصبح المستثمرون واثقين بأن الصين يمكن أن تحتوي الفيروس بسرعة، وأن تأثيره الاقتصادي سيكون قصير الأجل، حذرت وكالة الطاقة الدولية من التهاون ومقارنة أزمة اليوم مع انتشار “سارس” عام 2003.

وتوقعت الوكالة تراجع الطلب على النفط المنتج من “أوبك” في حين أن نمو إنتاج الشركات الأمريكية قد لا يتأثر حتى وقت لاحق من العام.

وبحسب وكالة الطاقة، فإن إنتاج “أوبك” تراجع في كانون الثاني (يناير) إلى أدنى مستوياته منذ الركود العالمي في 2009، حيث قلصت الإقفالات صادرات ليبيا في حين كبحت الإمارات إنتاجها.

وتابعت: “كوفيد-19 قد يعصف بالطلب بشدة في النصف الأول، والمنتجون تحت ضغط لإجراء مزيد من التخفيضات”.

وكانت “أوبك” وروسيا ومنتجون آخرون، في إطار تحالف “أوبك+”، قد اتفقوا على خفض الإنتاج 1.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية آذار (مارس) لدعم السوق، وتدرس “أوبك+” عقد اجتماع استثنائي للنظر في تعميق التخفيضات، حسبما قالته مصادر.

ونوهت وكالة الطاقة الدولية إلى أن شركات تكرير النفط الصينية ستخفض معدلات التشغيل 1.1 مليون برميل يوميا في الربع الأول وستتراجع الإنتاجية في 2020 بمقدار 500 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، مضيفة أن معدلات التشغيل العالمية ستزيد بما لا يتجاوز 700 ألف برميل يوميا في 2020.

ولاحظت وكالة الطاقة أنه منذ 2003، أصبحت الصين أكثر اندماجا في سلاسل الإمدادات العالمية، وتوسع قطاع السياحة فيها بشكل كبير، وأصبح الصينيون أكبر مجموعة من السياح في العالم، وقفزت حصة البلاد من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 4 إلى 16 في المائة.

ومع تقديرها بأن السفر الجوي الدولي من وإلى الصين قد انخفض 70 في المائة، والسفر الداخلي بمقدار النصف في المرحلة المبكرة من الأزمة، توقعت الوكالة انخفاضا مضاعفا في الطلب على وقود الطائرات في البلاد.

وقلص هذا توقعات الوكالة لطلب الصين على وقود الطائرات في الربع الأول 14 في المائة أو ما يعادل 125 ألف برميل يوميا، وتوقعاتها للربع الثاني 15 في المائة أو ما يعادل 140 ألف برميل يوميا.

ومن المتوقع حدوث انخفاض مماثل في الطلب على الديزل بسبب قيود السفر الأخرى، وخفضت الوكالة توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الأول من هذا العام 1.5 نقطة مئوية إلى 4.5 في المائة، كما خفضت بأكثر من 0.5 نقطة مئوية توقعاتها لنمو اقتصاد شركاء الصين التجاريين في المنطقة، وكذلك الولايات المتحدة وروسيا.

ولم تصدر الوكالة تغييرات في أسعار النفط، لكنها قالت إنه من غير المرجح أن يستفيد المستهلكون كثيرا من انخفاض أسعار البنزين والديزل.

وأضافت “تأثير أزمة كوفيد 19 على الاقتصاد الأوسع يعني أنه سيكون من الصعب على المستهلكين الشعور بفوائد انخفاض أسعار النفط”.

ولأن الصين مستهلك كبير للنفط بحيث شكلت ثاني أكبر مصدر لنمو الطلب على هذه المادة الحيوية في الأعوام الأخيرة، فسيكون للأزمة تأثير كبير في منتجي النفط.

من جهة أخرى، ذكر جيريمي واير، الرئيس التنفيذي لمجموعة “ترافيجورا العالمية” لتجارة السلع الأولية أن الشركة تتوقع أن يقلص تفشي فيروس الصين نمو الطلب العالمي على النفط 300 ألف برميل يوميا في 2020 إلى نحو مليون برميل يوميا.

ويتوقع واير تسارعا كبيرا في الطلب خلال النصف الثاني من العام، وتحفيزا اقتصاديا في الصين خلال النصف الثاني، ما سيدعم الطلب الصناعي هناك.

أخر الأخبار

مقالات

16-02-2020, 11:28 سياسيو الواتساب ... التنظير بعد الفشل

مهند حبيب السماوي

16-02-2020, 10:14 العتبة الكاظمية صرح يناطح الزمن (3-3)

د. صلاح عبد الرزاق

15-02-2020, 19:47 القيم الاخلاقية

محمد عبد الجبار الشبوط