• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الكهرباء: الربط الخليجي سيزود العراق بـ 500 ميغا واط قبل صيف 2020

الكهرباء: الربط الخليجي سيزود العراق بـ 500 ميغا واط قبل صيف 2020

  • 23-01-2020, 12:14
  • العراق
  • 711 مشاهدة
بغداد: "today news"
أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، ان الربط الخليجي سيزود العراق بـ 500 ميغا واط من الطاقة الكهربائية كمرحلة أولى وقبل صيف 2020.
وقال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي: إن"العراق وقع اتفاقية مع هيأة ربط الخليجي تتضمن أن يكون عضواً مع دول الخليج الست" لافتاً الى أنه "يجرى العمل الآن في المرحلة الأولى ،التي تنتهي في الشهر العاشر من هذا العام وتدخل الخدمة، وستزود المحافظات الجنوبية بـ 500 ميغا واط من الطاقة الكهربائية".
وأضاف العبادي، أن"الوزارة انتهت من الربط التزامني مع إيران بخصوص نقل خطوط الطاقة ،وبدأ العمل بربط خطوط الشبكة الإيرانية مع العراقية على نحو ربط تزامني ما يتيح إمكانية تصدير الطاقة العراقية في فترة الإعتدال"، مشيراً الى أن"التباحث بشأن موضوع الإمدادات مستمر مع إيران الى عودة مناسيب ضخ الغاز المصاحب لتشغيل المحطات بالنحو الذي كان يتكفل في تشغيلها ورفع معدلات إنتاجها".
وتابع أن"الوزارة وبالتعاون مع وزارة النفط تعمل على خطة وقودية تستلزم تأهيل وإنشاء حقول الغاز المصاحب على نحو يكتفي فيه العراق بالغاز الوطني بدل المستورد من دول الجوار وتأهيل تلك الحقول والاستفادة منها بتشغيل المحطات بمنتج وطني"، مبيناً أن"الحاجة الى استيراد الطاقة من دول الجوار ستنتفي بعد إكتمال الخطة الوقودية".
يشار الى أن وزارة الكهرباء ذكرت من خلال بيان لها في وقت سابق أن"وزير الكهرباء لؤي الخطيب أبرم عقداً مع هيأة الربط الخليجي، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (400) ك.ف".
وأضاف البيان أن "هيأة الربط الخليجي ستتحمل كلفة إنشاء الخطين، اللذين سيكونان بطول، (300 كم)، مقسمة بين مسافتين، داخل العراق (80 كم)، وداخل دولة الكويت (220 كم)، يتم ربطها بالمنظومة الوطنية العراقية، (محطة الفاو التحويلية) (400 ك.ف)، من جهة، وتكون امتداداً للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى، وبنفس المواصفات الفنية، المحددة (1800 MVA)، ومن المؤمل استيراد (500) ميكاواط، كمرحلة أولى، يتم تجهيزها بعد إنجاز الخطين قبل صيف 2020، وبأسعار السوق الخليجية التنافسية التي ستتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز".
وأوضح أن"الاتفاق بمرحلته الثانية تضمن إنشاء منظومة تبادل للطاقة الكهربائية (التيار المستمر) (HVDC)، بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، وبين أوروبا".

أخر الأخبار