• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خياران فقط.. المجتمع الدولي يستعد للتدخل في العراق

خياران فقط.. المجتمع الدولي يستعد للتدخل في العراق

  • 11-09-2022, 19:56
  • تقاير ومقابلات
  • 274 مشاهدة
"Today News": متابعة 
تقترب الأزمة السياسية في العراق التي خلفتها الانتخابات الماضية من اتمام عامها الأول، في ظل تحركات دولية لانهاء الأزمة بمبادرة تستعد لطرحها ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت.
وأوضحت مصادر خبرية في تصريحات تابعتها  Today News ان"المجتمع الدولي يزداد قلقا من تطورات الأحداث الاخيرة في العراق والتي وصلت الى اشتباكات مسلحة وهو على استعداد للتدخل من خلال بعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للوصول إلى اتفاق ضامن بين الأطراف السياسية العراقية".
وتضيف، بأن"الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي سيكونان الضامنين لاتفاق الكتل السياسية العراقية، سيما بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري من جهة ومع الأطراف السياسية الكردية والسنية من جهة أخرى".
وتشير إلى، أن"بلاسخارت ستقدم ورقة عمل أشبه بالمبادرة إلى الكتل السياسية الشيعية من التيار الصدري والاطار التنسيقي للتوقيع عليها وبضمانة دولية وتم وضع خيارين أمام القوى السياسية العراقية الاتفاق أو التحرك دوليا لتصويب العملية السياسية في العراق".
وعن نص ورقة العمل أو بنودها، توضح المعلومات، أنها"تتضمن إجراء انتخابات مبكرة وحل البرلمان بفترة لا تتجاوز الستة أشهر"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.
ويعيش العراق منذ الانتخابات النيابية المبكرة التي جرت في العاشر من شهر تشرين الأول الماضي، حالة من الانسداد السياسي وصلت ذروتها خلال الشهر الماضي، حينما شهدت المنطقة الخضراء اشتباكات مسلحة أسفرت عن سقوط ضحايا ومصابين، قبل ان يطلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انسحاب انصاره من المنطقة الخضراء.
وقبل أيام طرح الصدر بيانا من عدة نقاط طالب فيه بإجراء انتخابات مبكرة والإبقاء على رئيسي الجمهورية والوزراء، إلا ان الإطار التنسيقي الذي يضم القوى الشيعية ويعتبر الكتلة الأكبر يرفض الإبقاء على الكاظمي ويصر على تشكيل حكومة برئاسة مرشحه محمد شياع السوداني.

أخر الأخبار