• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بعد عودة ارتفاع نسب الاصابات بكورونا ..العراقيون امام خيارين.. احلاهما مر!

بعد عودة ارتفاع نسب الاصابات بكورونا ..العراقيون امام خيارين.. احلاهما مر!

  • 7-02-2021, 17:57
  • تقاير ومقابلات
  • 587 مشاهدة
"Today News": بغداد 

ارتفعت الاصابات اليومية بفيروس كورونا في العراق، خلال الايام الماضية بشكل كبير، فالحصيلة وصلت الى اكثر من 1600 اصابة للمرة الاولى منذ اشهر وهو مؤشر على بداية تفشي الموجة الثانية للفيروس الذي حصد حياة 13111 عراقيا لغاية الان.

وبدأت المحافظات العراقية باتخاذ اجراءات احترازية لمواجهة التفشي الجديد للفيروس، حيث قررت بابل تقليص الدوام في الدوائر الحكومية الى 50% واغلقت دور العبادة وقاعات الاعراس وارسال فرق طبية الى المدارس، فيما قررت النجف اغلاق المولات والمقاهي والمطاعم وهناك نية لتعليق الدوام في المدارس والجامعات، لتكون هذه الاجراءات بداية لاغلاق كامل او جزئي قد تفرضه الحكومة العراقية خلال الايام المقبلة.

ورغم حديث وزير الصحة حسن التميمي عن اعتبار حظر التجوال اخر الحلول، الا ان بيانات الصحة وتلويحها بإجراءات اكثر صرامة للمخالفين لإجراءات الوقاية كان كالإنذار في نفوس العراقيين في ظل الوضع الاقتصادي المنهار وارتفاع البطالة والاسعار بعد رفع قيمة الدولار امام الدينار العراقي. ويقول الوزير التميمي، ان"فرض حظر التجوال دون الالتزام به لا يساوي شيئا، فحظر التجوال لابد ان يصاحبه التزام سواء بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات، اما فرض حظر للتجوال وهناك نسبة كبيرة مخالفين فهذا غير مجدي".

ويضيف، ان"قرار العودة الى الدوام الالكتروني في المدارس والجامعات يتخذ من اللجنة العليا للصحة والسلامة والوزارة قدمت لها هذا المقترح وسيناقش خلال الايام المقبلة"، مبينا ان"اتباع طرق الوقاية افضل من اللقاح"، وحجز العراق نحو 4600000 جرعة من لقاحي فايزر واستيزاريكا ومن المتوقع ان يصلا الى العراق نهاية الشهر الحالي.

ذوي الدخل المحدود

 وتباينت اراء العراقيين بشأن فرض حظر التجوال، الا ان غالبيتهم اكدوا ان حظر التجوال ستكون عواقبه وخيمة على ذوي الدخل المحدود واصحاب العمل اليومي،

فابو حسن صاحب مطعم شعبي في منطقة السعدون وسط بغداد يقول، ان"عماله اجورهم يومية وفي حال اغلاق المطعم يعني فقدان قوتهم اليومي، خاصة ان الدولة تعاني من مشكلة اقتصادية وغير قادرة على تعويض العمال واصحاب الدخل اليومي الذين سيجلسون في المنازل خلال حظر التجوال".

 بهاء الذي يشتغل بمطعم ابو حسن اجاب على سؤال بشأن خيار كورونا او فرض حظر التجوال، فقال: "كورونا تجي وتروح بالعلاج.. بس الشغل يروح ما يرجع، عندنا عوائل نريد نعيشها".

 تطبيق الغرامات 

ويقول نصر النداوي وهو سائق تكسي، ان"الحظر الماضي تسبب في مشاكل اقتصادية واغلب اصحاب المهن صرفوا كل اموالهم والوضع لا يحتمل فرض حظر جديد".

 النداوي دعا الى فرض غرامات على المخالفين افضل من فرض حظر للتجوال، وقال ان"الغرامات ان طبقت بشكل صحيح، فان الجميع سيلتزم ، اما فرض حظر التجوال فهنا ستشمل البريء بجريرة المذنب، هناك اشخاص ملتزمين وغير الملتزمين يؤثرون على ارزاقهم وعليهم". وحذرت اوساط نيابية من اعادة فرض حظر التجوال وقالت انه"سيتسبب بموت الناس من الجوع وليس من كورونا"، فيما ناشد اصحاب المولات في بغداد بعدم غلقها، خاصة انها ملتزمة بالاجراءات الوقائية وهناك عائلات سيقطع رزقها في حال الاغلاق.



أخر الأخبار