• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق قائمة واحدة .. استهداف للمحاصصة والطائفية

العراق قائمة واحدة .. استهداف للمحاصصة والطائفية

  • 13-09-2020, 11:22
  • مقالات
  • 506 مشاهدة
المهندس سعد المحمداوي

يتناهى الى أسماعنا بين الحين والأخر انتقادات لاذعة للمحاصصة والتفرقة والطائفية كونها مصدرا للفساد والخراب الحاصل في جميع مفاصل الحياة والتي يدفع ثمنها المواطن في العراق.. نعم الجميع يرفض الفساد وقد ترجمها العراقيون وخرج ابناء الوطن بمظاهرات واسعة وبفئات عمرية مختلفة طلبأ للاصلاح والحقوق ورفضا للتمزيق العراق مقدمين عنوان الوحدة في حب وطنهم الواحد وصولا لأنتخابات نزيهة تعكس رغبات الناخب العراقي في الحياة الحرة الكريمة.
واتفق الكثير من العراقيين على البحث عن مصادر المواقف والقوانين الوطنية التي تجمع شتات الامة وتعيد الأمل للحالة الوطنية المفقودة ، واصبح واقعا على الطبقة السياسية محاربة الفساد والطائفية والمحاصصة قولا وفعلا.
لذا نتساءل..
اين الحالة الوطنية في الانتخابات القادمة؟.
من المقومات المهمة في القرار الوطني توحيد اراء المواطن باتجاه تكثيف عمل مؤسسات الدولة لأنجاح الموقف الوطني والانتخابات مثال لتلك المواقف ولكي تكون قريبة من الحالة الوطنية جعل العراق قائمة واحدة او دائرة انتخابية واحدة تجمع الناخب العراقي وتجعل خارطة العراق تتحرك على ايقاع الاصبع البنفسجي الواحد .
نتمنى ان نرى الحملات الانتخابية وصور المرشحين من كل الاطياف والمكونات في الوسط والجنوب ونرى بنفس الوقت صور السياسيين والمرشحين الشيعة والسنة في أقليم كردستان.. اليست هذه الوطنية بحد ذاتها؟ ٠٠
أليس هذا كسرا للمحاصصة الخبيثة؟.
لنمتلك الجرأة ونتقدم ونضع خطوة مهمة بأتجاه القضاء على المحاصصة والطائفية والوصول الى الحالة الوطنية التي توحد العراقيين والتي يطمح لها الجميع ويتكلم بها وأولهم المتظاهرون والمطالبون بالاصلاح الوطني المنشود .
أنني اعلم بان هناك رأيأ اخر سيعترض على رأينا هذا ويذهب بأتجاه الدوائر المتعددة ومهما كان عددها ان كانت واحدة لكل محافظة او أكثر فأنها تتناقض مع الحالة الوطنية التي تبرز بتوحيد الناخب العراقي من خلال صناديق الاقتراع التي يجب ان تقدم رمزا موحدا للوطن وهذا مايهمنا ،
مع عدم الخوض بنظام النقاط ( سانت ليغو او غيره ) والتفاصيل الفنية الأخرى للأنتخابات .
لذا على القائمين على القرار الوطني وكل المرجعيات وعناوينها دعم مصادر القوانين وأولهم البرلمان والقوى السياسية ان تجعل الأنتخابات في كل الوطن العراقي بقائمة واحدة تشمل جميع محافظات العراق وان نعتمد على الحس الوطني الذي يجمع أبناءه ولكي نعطي نموذجأ جديدا يعكس حب الوطن.. ان كنا صادقين .

أخر الأخبار