• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

يونامي تدعو العراق وتركيا الى ضبط النفس واعتماد الحوار

يونامي تدعو العراق وتركيا الى ضبط النفس واعتماد الحوار

  • 13-08-2020, 21:36
  • العراق
  • 437 مشاهدة


  بغداد : "Today News"

دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، الخميس، العراق وتركيا الى ضبط النفس واعتماد الحوار.

وقالت البعثة في تصريح صحفي، ان "التصعيد على الحدود العراقية - التركية في الشمال واستمرار الخسائر في الأرواح يعد مبعث قلق بالغ".

فيما دعت يونامي، إلى ضبط النفس، واعتماد الحوار كأفضل وسيلة لضمان الأمن المستدام على الحدود بين الجارتين مع الاحترام الكامل للسيادة الوطنية".

وكانت خلية الاعلام الأمني أعلنت الثلاثاء عن "اعتداء تركي سافر مِن خلال طائرة مسيرة استهدفت عجلة عسكرية لحرس الحدود في منطقة {سيدكان} وتسببت في استشهاد آمر اللواء الثاني بحرس حدود في المنطقة الاولى، وآمر الفوج الثالث/ اللواء الثاني وسائق العجلة".

فيما أصدرت وزارة الخارجية، بياناً شديد اللهجة أدانت فيه القصف التركي وقالت انه "مدعاة لإعادة النظر بحجم التعاون بين البلدين".

من جانبه أدان مجلس الامن الوطني في بيانه، مساء الاربعاء، بشدة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية واستهداف قادة من الضباط العراقيين، مؤكدا أن هذا العمل يعد تجاوزا كبيرا لكل معايير التعامل بين الدول، وخرقا لعلاقات حسن الجوار، وتهديدا كبيرا للأمن الوطني العراقي واستقرار المنطقة.

واعلن المجلس أن الحكومة قررت إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي ووفد تركي آخر الى بغداد،  مشددا على ضرورة قيام وزارة الخارجية العراقية بالتنسيق مع المجتمع الدولي والعربي في الإطار الدبلوماسي لإدانة هذا العدوان واتخاذ ما يلزم.

واشار الى أن العراق ملتزم بسياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن دستور العراق يؤكد على أنه لن يكون مقرا أو ممرا لأي عدوان أو استهداف لدول الجوار، ولن يسمح باستخدام أراضيه منطلقا للقيام بعمليات إرهابية ضد الدول المجاورة وبالخصوص تركيا.

أخر الأخبار