• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وفيات كورونا .. مراسم عزاء بلا طقوس ومواساة عن بعد

وفيات كورونا .. مراسم عزاء بلا طقوس ومواساة عن بعد

  • 23-06-2020, 14:18
  • تقاير ومقابلات
  • 1289 مشاهدة


خاص: "Today News"

قد لا تكون الحياة بعض الاحيان منصفه فيما نحبه او لمن  نحتاره, فتعددت اسباب الوجع حتى طالت الاقرب فتترك القلوب ينهشها الوجع بصمت . نضطر امام عثراتها للاستسلام حتى صرنا نربي قلبنا على توقع احتمال الفراق ، و التأقلم مع فكرته قبل التأقلم مع واقعه.   

  اذ تتناقل مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد ولقطات لعملية دفن  موتى كورونا في مشاهد تقطع الانفاس فالرحيل موحش  موجع وسريع لا من محب يقترب ليلقي السلام على فلذة كبده ولا مساجد عمرت ليصلي فيها على المغبون بسلاح الموت كورونا.

عائلات تودع أحبابها بلا رفقة عزاء  مواساة تكون عن بعد  لتواجه منفردة مصيبة الموت. اذ ان  الجائحة تقتل مرتين. تخطف الاحباب من ذويهم من جهة ، وتحرمهم  من إلقاء نظرة أخيرة عليهم.

العراقيون كغيرهم من بلدان العالم الاسلامي وغير الاسلامي ومنذ نحو ثلاثة أشهر، وبسبب جائحة كورونا، يضطرون لتوديع أحبتهم الذين خطفهم الموت، من دون مراسم عزاء وبعدد محدود من المقربين، بحيث أضحت الجنازات بلا مشيعين والتعازي من بعد.

وبالرغم من ما خلفته كورونا التي غيرت الكثير من العادات والتقاليد في مراسم الزواج والعزاء الا انها كانت ذات نواحي ايجابية تمثلت بتقليص ايام العزاء من ثلاثة ايام الى الغاءها بشكل تمام وامتناع ذوي المتوفي عن استقبال المعزين واختفاء الولائم التي تقام كثواب  على روح المتوفي والتي  وفرت الجهد  والنفقات والتي كانت تثقل كاهل أهالي المتوفى، بخاصة ولائم الغداء والعشاء .

اذ يقول الباحث الاجتماعي ومدرب التنمية البشرية  عماد الفهد ,في تأثيرات كورونا على العادات والتقاليد  انه" وبالرغم من تداعيات كورونا على المجتمعات ومخاطرها الصحية الا انها كشفت زيف بعض الممارسات ممن تحسب على العادات والتقاليد المرهقة للإنسان نفسياً ومادياً.

واضاف في حديث لــ"Today News", ان " الغاء مراسم الولائم في مجالس العزاء هو الايجابية الوحيدة  في حائجة كورونا , الكثير من الاسر كان تقترض المبالغ الطائلة لغرض اعداد الولائم خوفاً من ( كلام الناس ), الذي لا يرحم مع الحزن فبدل ان يواسى اهل المتوفي بالتعاون ,والتكاتف يواسى بالقيل والقال في حال فقر مأدبة العزاء ".

ودعا الفهد الى ضرورة الغاء تلك الممارسات بعد انتهاء جائجة كورونا وجعل طقوسنا وعادات مثالا للتكاتف وليس للتظاهر والتباهي او التكليف على ذوي المتوفين لبعض الاسر الفقيرة "

من جهتها اكدت الدكتورة نيران عبد الامير المتخصصة في الصحة النفسية ان " الاسر التي تعاني فقد احد من ذويها في  هذه الايام هم بحاجة ماسة لتخفيف وطأة المصيبة عليهم

وقالت عبد الامير في حديثها لــ"Today News" ,ان" الاسر المفجوعة تحتاج الدعم النفسي والمتابعة النفسية لتجاوز ازمتي الفقد والمرض للملامسين من ذويهم  للتخفيف من وطأة الضغط النفسي الذي يمر فيه من يخسرون شخصاً عزيزاً في مثل هذه الظروف، لأن هذا قد يكون اشد صعوبة بعد من فيروس كورونا لما قد ينتج عن ذلك من قلق وخوف واكتئاب.

 وكان مكتب شؤون عشائر ديوان محافظة البصرة، قد اصدر ، عدة توجيهات تخص عشائر المحافظة للوقاية من فيروس كورونا من ضمنها  الغاء العزاء في الجوامع والحسينيات عدم اقامة التجمعات لأي سبب حفاظا على عدم انتشار الوباء ، وتأجيل كافة الجلسات العشائرية كالفصول.، والمشيات وكذلك المناسبات الاجتماعية إلا بعد اعلان خلية الأزمة خلو البصرة والعراق من الوباء".

 

ويشهد العراق حاليا اقوى مواجهة مع الوباء الفايروسي  ( كورونا ), حيث  تجاوزت عدد الاصابات اكثر من(5000  حالة  اصابة) واكثر من (1000حالة وفاة )   الامر الذي استدعى عدد من المحافظات منها كربلاء والبصرة وواسط الى اعادة العمل بحظر التجوال الشامل  بعد حظر جزئي لم يدم الا ايام معدودات  

أخر الأخبار