• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

البيطرة تنفذ الخطة الاستيراتيجية للسيطرة على مقاومة المضادات الميكروبية

البيطرة تنفذ الخطة الاستيراتيجية للسيطرة على مقاومة المضادات الميكروبية

  • 30-09-2019, 15:17
  • العراق
  • 546 مشاهدة

بغداد :   "Today News"

أعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة عن مباشرتها بتنفيذ اسس وضوابط انطلاق الخطة الاستيراتيجية الوطنية للسيطرة على مقاومة المضادات الميكروبية {AMR}.

وقال مدير عام دائرة البيطرة صلاح فاضل عباس في بيان تلقته، "Today News" أن "الدائرة شكلت لجنة متخصصة اسستها اللجنة المركزية للسيطرة على المضادات الميكروبية لوضع ضوابط واسس انطلاق الخطة بعد حصول الموافقة من وزارة الزراعة على تعليمات منع تداول المضادات الحيوية كعامل نمو".

واوضح بيان الدائرة "انها رفعت كتاب الى دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة حول ترشيح ممثل عن دائرتهم على أن يكون ملما بكافة النشاطات الخاصة بأستخدام المضادات الحيوية في المجال النباتي، كما تم رفع توصية الى اللجنة العليا لادارة المضادات الحيوية لغرض مفاتحة المؤسسات والدوائر المعنية على أنشاء مجازر نظامية وعصرية والتأكيد على منع الذبح خارج المجازر".

وأشار الى "توجيه كتاب الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ قسم الدراسات والتخطيط حول التأكيد على أهمية موضوع مقاومة المضادات الميكروبية لتضمينه في المناهج الجامعية البيطرية".

كما طلبت اللجنة من دائرة الثروة الحيوانية ترشيح عضو في هذه اللجنة لغرض وضع خطة وطنية لضمان الممارسات الجيدة بما يتماشى مع المعايير الدولية لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE0".

واكد البيان أن "هذه اللجنة المركزية شكلت لجنة فرعية في الدائرة لغرض وضع دليل الوقاية والسيطرة على العدوى واعدت دليلا اخر للاستخدام الامثل للمضادات الميكروبية".

وتابع أن "شعبة التدريب في قسم التخطيط والمتابعة حثت الطلبة المقبولين بالدراسات العليا لهذا العام ضمن موظفي دائرة البيطرة على ادراج موضوع المقاومة الدوائية ضمن مشاريع البحث الخاصة بهم".

وأختتم المدير العام بيانه "بتكليف شعبة الاعلام والارشاد البيطري في الدائرة بالتنسيق مع المستشفيات البيطرية لاجراء حملات توعية حول أهمية التلقيح والنظافة للمربين لمنع أنتشار العدوى وحدوث الامراض وتقليل من استخدام المضادات الحيوية لمنع ظهور الميكروبات المقاومة للمضادات اضافة الى قيام شعبة الاعلام ببث رسائل حول المقاومة الدوائية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع نقابة الاطباء البيطريين فضلا عن بث مقاطع افلام قصيرة حول نفس الموضوع".

ومن الجدير بالذكر أن اطلاق الخطة الاستيراتيجية الوطنية للسيطرة على مقاومة المضادات الحيوية جاء بالتنسيق بين وزارة الزراعة ممثلة بدائرة البيطرة وبين وزارة الصحة والبيئة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية {WHO}".

أخر الأخبار